تسجيل الدخول
trueKAMC External Site | مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة | مركز الأبحاث

أنشأ مركز الأبحاث في ابريل عام 2012 بمدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة بالتوازي مع رؤية ملك الإنسانية الملك عبد الله ال سعود "رحمه الله" ببناء ثقافة أبحاث فعالة مبنية على اسس محلية و دولية ونشر ثقافة إستخدام المعلومات المبنية على وثائق علمية مثبته.


كلمة مدير مركز الأبحاث :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. اصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي فانه يطيب لنا نحن مركز الابحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ان نرحب بكل زائر كل الترحيب في موقعنا بهذا الصرح العظيم الذي يعد البوابة الرئيسية لكافة الابحاث التطبيقية والاكلينكية لافراد المجتمع.
حيث يعتبر مركز الابحاث بالمدينة الطبية من اساسيات العلم في مجال الصحة وطب الحشود وابحاث الحج الطبية ويساهم بشكل كبير في حل كثير من المشاكل الصحية السائدة من خلال ابحاث متميزة تحت اشراف لجنة ادارية عليا وكادر علي التأهيل ومن خلال منظومة ادارية تساهم في تحقيق رسالة المركز واهدافه.
وذلك لمواكبة الحركة العلمية للبحث العلمي حتى يصل المركز ضمن المراكز البحثية المتميزة ليس على مستوى المملكة العربية السعودية فحسب بل على مستوى الشرق الاوسط ومن ثم ليصل الى العالمية. والله اسال ان يوفقنا لذلك وان يجعله خالصا لوجهه الكريم.
مدير مركز الابحاث
الدكتور/ خالد بن أحمد بن سلمان
استشاري الاشعة التشخيصية والطب النووي والتصوير البزتروني
الرسالة :
نشر ثقافة الأبحاث وتمكين جميع الموظفين التابعين للمدينة من عمل أبحاث بجودة عالية مطابقة للجنة الأخلاقيات ما ينتج عنها من تطوير رعاية المرضى و تحسين التطوير المهني.


الرؤية :
قبل حلول عام 2030ميلادي سوف يكون مركز الأبحاث مثلا يقتدى به كمركز يقدم ابحاث تعاوني متكاملة في كافة المجالات البحثية في الرعاية الصحية و الأبحاث التطبيقية.


أهداف المركز :
- التسهيل والتمكين من تطبق أبحاث تعاونية تخصصية على مستوى عالي من خلال بناء القدرة عند جميع الأقسام الطبية والإدارية بالمدينة الطبية.
- تقديم دعم اداري علمي و لوجيستي للبحاثين بالمدينة الطبية.
- بناء برنامج جماية الأبحاث للمرضى في المدينة ودعمها لكي تعمل بطريقة فعالة مطابقة لجميع المعاير المحلية و العالمية.
- التركيز على الأبحاث المتعلقة بطب الحشود لما في مكة من مكانة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام سنويا.
- نشر ثقافة البحث العلمي داخل وخارج المنشئة.


اتصل بنا :
الإدارة التنفيذية للأبحاث والابتكار
البريد الالكتروني: Research@KAMC.med.sa
الهاتف :5549999-012 تحويلة: 18012



1- إدارة أبحاث صحة الحج والعمرة والأوبئة :

2- إدارة الأبحاث السريرية :
تعمل ادارتنا بمثابة نقطة الاتصال الرئيسية مع مختلف الشركاء مثل الشركات الراعية والجهات المتعاونة (من جامعات أو مؤسسات) إما وطنية أو دولية. نحن نقدم لشركائنا الدعم لبدء وإجراء الدراسات السريرية مع الالتزام ببرنامج حماية الأبحاث الخاصة بالإنسان، والمؤتمر الدولي لتوحيد المبادئ التوجيهية للممارسة السريرية الجيدة، والالتزام بسياسات مدينة الملك عبدالله الطبية والمتطلبات التنظيمية المحلية.


نحن ملتزمون بالإشراف على الدراسات السريرية ومساعده الشركات الراعية ومنظمة التعاقد البحثي والجهات المتعاونة للتأكد من إمكانيات الموقع وجدواه لأجراء ابحاث سريريه، إجراء جولة تفقدية على المرافق والتفاوض على العقود. نقوم ايضا بالتواصل مع الباحث الرئيسي والباحثين المساعدين لمراجعة المنهج البحثي للدراسة، مراجعة الموافقة المستنيرة، واكتمال مستندات الدراسة المقدمة الى مجلس المراجعة المؤسسي.


نحن نساعد في تنسيق الأنشطة اليومية مثل اختيار المشاركين حسب قواعد البروتوكول وتسجيلهم في البحوث، التأكد من الالتزام ببروتوكول الدراسة لضمان سلامة المشاركين، ادخال البيانات بشكل دقيق بالإضافة الى الالتزام بالجداول الزمنية للتقارير. كما نقوم بالتنسيق مع الصيدلي السريري لضمان صرف الدواء المرتبط بالدراسة والتنسيق مع أقسام المختبرات والاشعة لضمان اكتمال كل الاختبارات المعملية المطلوبة وتصوير الأشعة كما هو معتمد في جدول الدراسة.


تقدم هذه الادارة كل الدعم للباحثين في الأبحاث المتعلقة بالحشود والأوبئة كأبحاث الحج من توجيه لمتطلبات لجنة أخلاقيات البحث العلمي الى تقديم مشورات بحثية في كل ما يتعلق لبدأ وتطبيق أبحاث الحشود والأوبئة بشكل محترف ينتج عنه بفائدة تعود في مصلحة المريض بشكل خاص والمجتمع بشكل عام كحجاج بيت الله الحرام.


3- وحدة العلوم والتقنية :

الرؤية :
نموذج ريادي بحلول 2020 في تحقيق أحد أهداف التحول الوطني الخاص بدعم البحث والتطوير.


الرسالة :
تعزيز منظومة البحث العلمي من خلال دعم البرامج والمشروعات الاستراتيجية في مدينة الملك عبد الله الطبية وتطويرها ومتابعة تنفيذها لتحقيق أهداف برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية كأحد برامج التحول الوطني الذي تشرف على تنفيذه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية


الأهداف الاستراتيجية:
1- تعزيز فكر البحث العلمي وتشجيع الأبحاث الأساسية والتطبيقية لمنسوبي المدينة الطبية.
2- رفع مستوى مساهمة منسوبي المدينة الطبية في برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية كماً ونوعاً
3- تقديم الاستشارات العلمية للباحثين لضمان جودة المقترحات البحثية
4- الإشراف الإداري والفني والمالي خلال تنفيذ المشروع البحثي


الإجراءات :
1. مساعدة الباحثين في إعداد وصياغة مقترحات المشاريع البحثية المقدمة
2. يتم كتابة المقترح البحثي من قبل الباحث الرئيسي وتعبئة النماذج المطلوبة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في البوابة الالكترونية بحسب المواعيد المحددة للتقديم والتي يتم الإعلان عنها في حينه
3. تقوم الوحدة بفحص المشاريع المقدمة لضمان تناسقها مع متطلبات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وتوجيه الباحثين للقيام بالتعديلات اللازمة على مقترحاتهم البحثية إن لزم ذلك
4. تقوم الوحدة برفع جميع المقترحات البحثية الموافق عليها من خلال البوابة الالكترونية إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
5. بعد مراجعة المقترحات البحثية من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يتم إبداء الرأي واعلام الجهات المعنية بالقرار
6. في حال الموافقة على المقترح البحثي يتم توقيع عقد تنفيذ المشروع بين صاحب الصلاحية بالمدينة الطبية والباحث الرئيس
7. يقوم الباحث الرئيس بالتقديم على موافقة اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث
8. على الباحث الرئيس تقديم خطة تفصيلية للوحدة وتحديد بداية العمل بالمشروع
9. التنسيق مع الجهة المختصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمتابعة طلب الدعم والتأكد من إيداعه
10. متابعة سير التقديم على المشاريع وتذليل جميع العقبات لضمان إنجازها بنجاح في الوقت المحدد
11. جمع البيانات والمعلومات وإعداد الإحصائيات ومتابعة المستجدات العلمية والتقنية وتحديث المؤشرات العلمية والتقنية ذات العلاقة
8. المتابعة الفنية والمالية لتنفيذ المشاريع
9. استقبال التقارير الدورية من فرق البحث ورفعها الجهة المختصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الوقت المحدد


4- إدارة الأبحاث الأساسية


رسالتنا :
نسعى لتكون مدينة الملك عبدالله الطبية منشأة ابتكارية من خلال تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار، تيسير المشاريع وورش العمل وتصميم خدمات ومنتجات مبتكرة.


نطاق عملنا :
- تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار.
- تيسير ورش العمل والمشاريع.
- تصميم وإنشاء الخدمات والمنتجات.


خدماتنا :
- تقديم ورش العمل التيسيرية.
- تقديم الاستشارات في مجال الابداع والابتكار.


تواصل معنا :
- قسم تعزيز الابتكار
التحويلة: 10079-10074
البريد الإلكتروني
innovation@kamc.med.sa




اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث أو لجنة أخلاقيات البحث، هي لجنة مصممة لمراجعة الدراسات السريرية التي تجرى على الإنسان أو على معلوماته الإكلينيكية أو تحاليله المخبرية، وتعمل اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث وفقاً للتوجيهات الدولية المعنية بالمواءمة في الممارسات السريرية الجيدة وكذلك اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي.

تشكل اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث من 5 أعضاء على الأقل، ويراعى عند تشكيلها التنوع في الخلفية العلمية والعملية للأعضاء كما يراعى وجود تمثيل للجنسين من الذكور والإناث بإضافة إلى وجود عضو واحد على الأقل ذو اهتمام بمجال الأبحاث، وجود عضو واحد على الأقل ذو معرفة كافية بعادات وتقاليد المجتمع، وجود عضو واحد على الأقل من خارج المنشأة.

تهدف اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث إلى حماية خصوصية وحقوق المشاركين بالأبحاث، مراجعة الدراسات وتطبيقها، مراجعة التطورات بشكل مستمر في معلومات السلامة واستمارة الموافقة وطلب التعديل وانحراف البروتوكول وعدد المشاركين المسجّلين في الدراسة وعدد المشاركين المنسحبين.
تملك اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث الحق في الموافقة على الأبحاث أو طلب تعديلات أو عدم الموافقة على الأنشطة البحثية التي تهتم بشؤون الإنسان ومعلوماتهم.
تطلّب اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث متابعة الإجراءات ذات معايير مكتوبة معيّنة.

قرارات اللجنة تصدر بناء على المراجعات التي تتم سواء كانت مراجعة بحضور أعضاء اللجنة أو مراجعة عاجلة.

قرارات هذه اللجنة هي قرارات مستقلة عن ادارة الابحاث أو إدارة المنشأة بل أنها ترتبط وتقدم تقاريرها مباشرة للمدير العام التنفيذي للمنشأة. وتعمل تحت الإشراف المباشر من اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي.
وحتى تتم الموافقة على دراسة بحث ما، يلزم الباحث تقليل مستوى المخاطر والعمل على رفع المنافع المحتملة في الدراسة (إن وجد).


1- برنامج الباحث التطوعي :
برنامج مساعد الباحث التطوعي هو برنامج إرشادي بحثي تقدمه إدارة الأبحاث بمدينة الملك عبد الله الطبية في العاصمة المقدسة بالتنسيق مع جميع الأقسام الطبية بالمدينة ويهدف البرنامج الى تعزيز الوعي والمهارات البحثية بين الطلاب الجامعيين من التخصصات ذات الصلة بالمجال الطبي (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض البحوث، والعلوم الطبية).
برنامج مساعد الباحث التطوعي هو برنامج لا تفرض فيه إي التزامات مالية ويقوم البرنامج بتعريف الطلاب على المفاهيم البحثية من قبل خبراء في تخطيط البحوث، كتابة المراجع ومراجعتها وكتابة المقترحات البحثية، تصميم الاستبانات لجمع البيانات والإحصاءات الأساسية، والممارسة الطبية الجيدة. في هذا البرنامج يمنح الطالب شهادة "مساعد باحث متطوع" عند اتمام 40 ساعة على الأقل، ويتم الاعتراف بالمساهمة التي قدمها الطالب والقسم الذي أمضي فيه فترته التطوعية من قبل الادارة.
للتسجيل في هذا البرنامج، يرجى زيارة مركز الأبحاث، بمبنى الشؤون الأكاديمية الدور الأول في مدينة الملك عبدالله الطبية أو التواصل مع المنسق التعليمي أ/حاتم كابلي على 5549999- 012 التحويلة 18006


2- الاستشارات للباحثين :
ادارة الأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية قدم أكثر من 1000 استشارة بحثية منذ 2012 في مختلف التخصصات، نقدم جلساتنا الاستشارية من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء من الساعة 1:15 إلى الساعة 3:30م.
نقدم استشارتنا البحثية لمنسوبي مدينة الملك عبدالله الطبية والزوار الكرام في الخدمات التالية:
- التقديم للجنة أخلاقيات البحث
- اختيار الطريقة المثلى لمشروعك البحثي
- مراجعة الأبحاث السابقة
- تصميم الاستبيانات
- تحليل البيانات
- تفسير النتائج


الاستشارات للشركات الراعية والجهات المتعاونة في البحوث السريرية :
أنشئ إدارة الأبحاث في مدينة الملك عبد الله الطبية في ابريل عام 2012 للمساعدة في تحقيق رؤية المدينة الطبية للوصول إلى القيادة الدولية في مجال البحوث بحلول عام 2020. ولتحقيق هذه الرؤية، فأن إدارة الابحاث السريرية يرحب ويوفر الدعم للرعاة والجهات المتعاونة سواء المحلية أو الدولية.
نحن معكم في كل خطوة على الطريق ابتداء من إمكانيات الموقع وجدواه، واختيار الباحث، مراجعة العقود والتفاوض عليها، إجراء جولة تفقدية على المرافق والمساعدة في إعداد المستندات المطلوبة لمجلس المراجعة المؤسسي والمساعدة في إجراء الدراسة حتى آخر خطوة "إغلاق الدراسة".



مركز الأبحاث
نبذه عن الأبحاث

أنشأ مركز الأبحاث في ابريل عام 2012 بمدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة بالتوازي مع رؤية ملك الإنسانية الملك عبد الله ال سعود "رحمه الله" ببناء ثقافة أبحاث فعالة مبنية على اسس محلية و دولية ونشر ثقافة إستخدام المعلومات المبنية على وثائق علمية مثبته.


كلمة مدير مركز الأبحاث :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. اصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي فانه يطيب لنا نحن مركز الابحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ان نرحب بكل زائر كل الترحيب في موقعنا بهذا الصرح العظيم الذي يعد البوابة الرئيسية لكافة الابحاث التطبيقية والاكلينكية لافراد المجتمع.
حيث يعتبر مركز الابحاث بالمدينة الطبية من اساسيات العلم في مجال الصحة وطب الحشود وابحاث الحج الطبية ويساهم بشكل كبير في حل كثير من المشاكل الصحية السائدة من خلال ابحاث متميزة تحت اشراف لجنة ادارية عليا وكادر علي التأهيل ومن خلال منظومة ادارية تساهم في تحقيق رسالة المركز واهدافه.
وذلك لمواكبة الحركة العلمية للبحث العلمي حتى يصل المركز ضمن المراكز البحثية المتميزة ليس على مستوى المملكة العربية السعودية فحسب بل على مستوى الشرق الاوسط ومن ثم ليصل الى العالمية. والله اسال ان يوفقنا لذلك وان يجعله خالصا لوجهه الكريم.
مدير مركز الابحاث
الدكتور/ خالد بن أحمد بن سلمان
استشاري الاشعة التشخيصية والطب النووي والتصوير البزتروني
الرسالة :
نشر ثقافة الأبحاث وتمكين جميع الموظفين التابعين للمدينة من عمل أبحاث بجودة عالية مطابقة للجنة الأخلاقيات ما ينتج عنها من تطوير رعاية المرضى و تحسين التطوير المهني.


الرؤية :
قبل حلول عام 2030ميلادي سوف يكون مركز الأبحاث مثلا يقتدى به كمركز يقدم ابحاث تعاوني متكاملة في كافة المجالات البحثية في الرعاية الصحية و الأبحاث التطبيقية.


أهداف المركز :
- التسهيل والتمكين من تطبق أبحاث تعاونية تخصصية على مستوى عالي من خلال بناء القدرة عند جميع الأقسام الطبية والإدارية بالمدينة الطبية.
- تقديم دعم اداري علمي و لوجيستي للبحاثين بالمدينة الطبية.
- بناء برنامج جماية الأبحاث للمرضى في المدينة ودعمها لكي تعمل بطريقة فعالة مطابقة لجميع المعاير المحلية و العالمية.
- التركيز على الأبحاث المتعلقة بطب الحشود لما في مكة من مكانة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام سنويا.
- نشر ثقافة البحث العلمي داخل وخارج المنشئة.


اتصل بنا :
الإدارة التنفيذية للأبحاث والابتكار
البريد الالكتروني: Research@KAMC.med.sa
الهاتف :5549999-012 تحويلة: 18012


الإدارات


1- إدارة أبحاث صحة الحج والعمرة والأوبئة :

2- إدارة الأبحاث السريرية :
تعمل ادارتنا بمثابة نقطة الاتصال الرئيسية مع مختلف الشركاء مثل الشركات الراعية والجهات المتعاونة (من جامعات أو مؤسسات) إما وطنية أو دولية. نحن نقدم لشركائنا الدعم لبدء وإجراء الدراسات السريرية مع الالتزام ببرنامج حماية الأبحاث الخاصة بالإنسان، والمؤتمر الدولي لتوحيد المبادئ التوجيهية للممارسة السريرية الجيدة، والالتزام بسياسات مدينة الملك عبدالله الطبية والمتطلبات التنظيمية المحلية.


نحن ملتزمون بالإشراف على الدراسات السريرية ومساعده الشركات الراعية ومنظمة التعاقد البحثي والجهات المتعاونة للتأكد من إمكانيات الموقع وجدواه لأجراء ابحاث سريريه، إجراء جولة تفقدية على المرافق والتفاوض على العقود. نقوم ايضا بالتواصل مع الباحث الرئيسي والباحثين المساعدين لمراجعة المنهج البحثي للدراسة، مراجعة الموافقة المستنيرة، واكتمال مستندات الدراسة المقدمة الى مجلس المراجعة المؤسسي.


نحن نساعد في تنسيق الأنشطة اليومية مثل اختيار المشاركين حسب قواعد البروتوكول وتسجيلهم في البحوث، التأكد من الالتزام ببروتوكول الدراسة لضمان سلامة المشاركين، ادخال البيانات بشكل دقيق بالإضافة الى الالتزام بالجداول الزمنية للتقارير. كما نقوم بالتنسيق مع الصيدلي السريري لضمان صرف الدواء المرتبط بالدراسة والتنسيق مع أقسام المختبرات والاشعة لضمان اكتمال كل الاختبارات المعملية المطلوبة وتصوير الأشعة كما هو معتمد في جدول الدراسة.


تقدم هذه الادارة كل الدعم للباحثين في الأبحاث المتعلقة بالحشود والأوبئة كأبحاث الحج من توجيه لمتطلبات لجنة أخلاقيات البحث العلمي الى تقديم مشورات بحثية في كل ما يتعلق لبدأ وتطبيق أبحاث الحشود والأوبئة بشكل محترف ينتج عنه بفائدة تعود في مصلحة المريض بشكل خاص والمجتمع بشكل عام كحجاج بيت الله الحرام.


3- وحدة العلوم والتقنية :

الرؤية :
نموذج ريادي بحلول 2020 في تحقيق أحد أهداف التحول الوطني الخاص بدعم البحث والتطوير.


الرسالة :
تعزيز منظومة البحث العلمي من خلال دعم البرامج والمشروعات الاستراتيجية في مدينة الملك عبد الله الطبية وتطويرها ومتابعة تنفيذها لتحقيق أهداف برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية كأحد برامج التحول الوطني الذي تشرف على تنفيذه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية


الأهداف الاستراتيجية:
1- تعزيز فكر البحث العلمي وتشجيع الأبحاث الأساسية والتطبيقية لمنسوبي المدينة الطبية.
2- رفع مستوى مساهمة منسوبي المدينة الطبية في برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية كماً ونوعاً
3- تقديم الاستشارات العلمية للباحثين لضمان جودة المقترحات البحثية
4- الإشراف الإداري والفني والمالي خلال تنفيذ المشروع البحثي


الإجراءات :
1. مساعدة الباحثين في إعداد وصياغة مقترحات المشاريع البحثية المقدمة
2. يتم كتابة المقترح البحثي من قبل الباحث الرئيسي وتعبئة النماذج المطلوبة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في البوابة الالكترونية بحسب المواعيد المحددة للتقديم والتي يتم الإعلان عنها في حينه
3. تقوم الوحدة بفحص المشاريع المقدمة لضمان تناسقها مع متطلبات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وتوجيه الباحثين للقيام بالتعديلات اللازمة على مقترحاتهم البحثية إن لزم ذلك
4. تقوم الوحدة برفع جميع المقترحات البحثية الموافق عليها من خلال البوابة الالكترونية إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
5. بعد مراجعة المقترحات البحثية من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يتم إبداء الرأي واعلام الجهات المعنية بالقرار
6. في حال الموافقة على المقترح البحثي يتم توقيع عقد تنفيذ المشروع بين صاحب الصلاحية بالمدينة الطبية والباحث الرئيس
7. يقوم الباحث الرئيس بالتقديم على موافقة اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث
8. على الباحث الرئيس تقديم خطة تفصيلية للوحدة وتحديد بداية العمل بالمشروع
9. التنسيق مع الجهة المختصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمتابعة طلب الدعم والتأكد من إيداعه
10. متابعة سير التقديم على المشاريع وتذليل جميع العقبات لضمان إنجازها بنجاح في الوقت المحدد
11. جمع البيانات والمعلومات وإعداد الإحصائيات ومتابعة المستجدات العلمية والتقنية وتحديث المؤشرات العلمية والتقنية ذات العلاقة
8. المتابعة الفنية والمالية لتنفيذ المشاريع
9. استقبال التقارير الدورية من فرق البحث ورفعها الجهة المختصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الوقت المحدد


4- إدارة الأبحاث الأساسية


الإبتكار

رسالتنا :
نسعى لتكون مدينة الملك عبدالله الطبية منشأة ابتكارية من خلال تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار، تيسير المشاريع وورش العمل وتصميم خدمات ومنتجات مبتكرة.


نطاق عملنا :
- تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار.
- تيسير ورش العمل والمشاريع.
- تصميم وإنشاء الخدمات والمنتجات.


خدماتنا :
- تقديم ورش العمل التيسيرية.
- تقديم الاستشارات في مجال الابداع والابتكار.


تواصل معنا :
- قسم تعزيز الابتكار
التحويلة: 10079-10074
البريد الإلكتروني
innovation@kamc.med.sa



لجنة أخلاقيات البحث


اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث أو لجنة أخلاقيات البحث، هي لجنة مصممة لمراجعة الدراسات السريرية التي تجرى على الإنسان أو على معلوماته الإكلينيكية أو تحاليله المخبرية، وتعمل اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث وفقاً للتوجيهات الدولية المعنية بالمواءمة في الممارسات السريرية الجيدة وكذلك اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي.

تشكل اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث من 5 أعضاء على الأقل، ويراعى عند تشكيلها التنوع في الخلفية العلمية والعملية للأعضاء كما يراعى وجود تمثيل للجنسين من الذكور والإناث بإضافة إلى وجود عضو واحد على الأقل ذو اهتمام بمجال الأبحاث، وجود عضو واحد على الأقل ذو معرفة كافية بعادات وتقاليد المجتمع، وجود عضو واحد على الأقل من خارج المنشأة.

تهدف اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث إلى حماية خصوصية وحقوق المشاركين بالأبحاث، مراجعة الدراسات وتطبيقها، مراجعة التطورات بشكل مستمر في معلومات السلامة واستمارة الموافقة وطلب التعديل وانحراف البروتوكول وعدد المشاركين المسجّلين في الدراسة وعدد المشاركين المنسحبين.
تملك اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث الحق في الموافقة على الأبحاث أو طلب تعديلات أو عدم الموافقة على الأنشطة البحثية التي تهتم بشؤون الإنسان ومعلوماتهم.
تطلّب اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث متابعة الإجراءات ذات معايير مكتوبة معيّنة.

قرارات اللجنة تصدر بناء على المراجعات التي تتم سواء كانت مراجعة بحضور أعضاء اللجنة أو مراجعة عاجلة.

قرارات هذه اللجنة هي قرارات مستقلة عن ادارة الابحاث أو إدارة المنشأة بل أنها ترتبط وتقدم تقاريرها مباشرة للمدير العام التنفيذي للمنشأة. وتعمل تحت الإشراف المباشر من اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي.
وحتى تتم الموافقة على دراسة بحث ما، يلزم الباحث تقليل مستوى المخاطر والعمل على رفع المنافع المحتملة في الدراسة (إن وجد).


الإستشارات والتطوع

1- برنامج الباحث التطوعي :
برنامج مساعد الباحث التطوعي هو برنامج إرشادي بحثي تقدمه إدارة الأبحاث بمدينة الملك عبد الله الطبية في العاصمة المقدسة بالتنسيق مع جميع الأقسام الطبية بالمدينة ويهدف البرنامج الى تعزيز الوعي والمهارات البحثية بين الطلاب الجامعيين من التخصصات ذات الصلة بالمجال الطبي (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض البحوث، والعلوم الطبية).
برنامج مساعد الباحث التطوعي هو برنامج لا تفرض فيه إي التزامات مالية ويقوم البرنامج بتعريف الطلاب على المفاهيم البحثية من قبل خبراء في تخطيط البحوث، كتابة المراجع ومراجعتها وكتابة المقترحات البحثية، تصميم الاستبانات لجمع البيانات والإحصاءات الأساسية، والممارسة الطبية الجيدة. في هذا البرنامج يمنح الطالب شهادة "مساعد باحث متطوع" عند اتمام 40 ساعة على الأقل، ويتم الاعتراف بالمساهمة التي قدمها الطالب والقسم الذي أمضي فيه فترته التطوعية من قبل الادارة.
للتسجيل في هذا البرنامج، يرجى زيارة مركز الأبحاث، بمبنى الشؤون الأكاديمية الدور الأول في مدينة الملك عبدالله الطبية أو التواصل مع المنسق التعليمي أ/حاتم كابلي على 5549999- 012 التحويلة 18006


2- الاستشارات للباحثين :
ادارة الأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية قدم أكثر من 1000 استشارة بحثية منذ 2012 في مختلف التخصصات، نقدم جلساتنا الاستشارية من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء من الساعة 1:15 إلى الساعة 3:30م.
نقدم استشارتنا البحثية لمنسوبي مدينة الملك عبدالله الطبية والزوار الكرام في الخدمات التالية:
- التقديم للجنة أخلاقيات البحث
- اختيار الطريقة المثلى لمشروعك البحثي
- مراجعة الأبحاث السابقة
- تصميم الاستبيانات
- تحليل البيانات
- تفسير النتائج


الاستشارات للشركات الراعية والجهات المتعاونة في البحوث السريرية :
أنشئ إدارة الأبحاث في مدينة الملك عبد الله الطبية في ابريل عام 2012 للمساعدة في تحقيق رؤية المدينة الطبية للوصول إلى القيادة الدولية في مجال البحوث بحلول عام 2020. ولتحقيق هذه الرؤية، فأن إدارة الابحاث السريرية يرحب ويوفر الدعم للرعاة والجهات المتعاونة سواء المحلية أو الدولية.
نحن معكم في كل خطوة على الطريق ابتداء من إمكانيات الموقع وجدواه، واختيار الباحث، مراجعة العقود والتفاوض عليها، إجراء جولة تفقدية على المرافق والمساعدة في إعداد المستندات المطلوبة لمجلس المراجعة المؤسسي والمساعدة في إجراء الدراسة حتى آخر خطوة "إغلاق الدراسة".