نبذة عن الادارة :

تم افتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في العام 1430هـ برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, ومنذ ذلك الوقت سعت الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب لأن تكون إحدى مراكز التميز على مستوى العالم في مجالات التعليم والتدريب في القطاع الصحي تحقيقا لرؤية مدينة الملك عبدالله الطبية بالوصول إلى الريادة في التعليم بحلول العام 2030 م.

لقد كان لهذه الرؤية المتميزة أثرها في إيجاد نطاق خدمة متميز يشمل تقديم العديد من الخدمات من خلال إيجاد بيئة عمل تعليمية, فقد عملت الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب على تصميم إداراتها وأقسامها بشكل يسهم في تطوير مستويات أداء مقدمي الخدمة على تنوع فئاتهم. وبالنظر إلى الخدمات المقدمة من قبل الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب نجد أنها جاءت لتحقق أولويات عديدة على المستوى المؤسسي والوطني والعالمي. فعلى المستوى المؤسسي تسعى الإدارة إلى رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة إلى المرضى وأسرهم ورفع مستوى سلامة المرضى من خلال التطوير المهني المستمر.وكذلك تسعى إلى سد احتياجات الأقسام الطبية والتمريضية والصحية المساعدة والإدارية من الكفاءات من خلال إيجاد برامج تدريبية وأكاديمية أو من خلال الإيفاد الداخلي والخارجي. أما على المستوى الوطني فقد عملت الإدارة على تصميم وتنفيذ برامج أكاديمية لتطوير الكوادر السعودية بالإضافة إلى برنامج الابتعاث الذي يسهم في سد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة ذات الكفاءة العالية. وعلى المستوى العالمي فقد عملت الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب على إيجاد شراكات عالمية على المستوى التعليمي.

وإيماناً من الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب بأهمية الرعاية الوقائية, وانطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية, لم تكتف الإدارة بالعمل على تعزيز صحة المريض من خلال التعليم والتدريب لمقدمي الرعاية الصحية بل سعت إلى توسيع نطاق خدماتها للوصول إلى المجتمع المحيط من خلال البرامج التثقيفقة والتي تركز على مبدأ الوقاية من الأمراض خاصة الوقاية من الأمراض المزمنة. كما عملت الإدارة على توسيع معايير القبول لتشمل المتدربين من خارج مدينة الملك عبدالله الطبية في برامج عدة مثل برامج التدريب على دعم سبل الحياة والدورات التحضيرية لاختبارات اللغة الإنجليزية ودورة المصطلحات الطبية للإداريين.

ويعرض هذا االتقرير إنجازات الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب خلال العام 2014


رسالتنا :

أن نقدم برامج تعليمية وتدريبية ذات أعلى مستوى من الجودة لتحسين جودة رعاية المرضى.


رؤيتنا :

أن نصبح مركزاً متكاملاً في مجالات التعليم والتدريب في قطاع الرعاية الصحية لتقديم نتائج متميزة.


- قيمنا الجوهرية :


التمركز حول المريض والأسرة :

نحن نؤمن بأن الهدف النهائي من جميع البرامج التي تقدمها الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب هو تحسين نوعية حياة المرضى وأسرهم.


الشفافية :

يملك جميع المشاركين في أي نشاط تابع للإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب الحق في الاستفسار عن و معرفة تفاصيل جميع الاجراءات المتبعة في الإدارة والمتعلقة بتدريبه.


الابتكار :

نحن نؤمن بالإبداع الذي يدعم المعرفة ويعزز القدرة على التعلم ويطور مخرجات رعاية المريض, ونؤمن أن التميز هو نتيجة التفكير الأصيل.


المساواة :

يحظى جميع المتدربين والمستفيدين من خدمات الإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب بمعاملة عادلة ومتساوية


التفاني :

نحن نؤمن بقدرتنا على تحويل أحلامنا إلى حقيقة ملموسة


التعاون :

نؤمن بأهمية التعاون مع المؤسسات الوطنية والعالمية لتطوير جودة التعليم والتدريب


العمل بروح الفريق :

بالعمل معاً نحقق الأفضل, لذلك نسعى إلى زيادة الكفاءة من خلال العمل الجماعي


التكامل :

نحن نؤمن بالتكامل المؤسسي على المستويين العمودي والافقي بين جميع إدارات مدينة الملك عبدالله الطبية


(1) إدارة المحاكاة الإكلينيكية:

تهدف إدارة المحاكاة الإكلينيكية أن تصبح مركزاً إقليمياً متميزاً متعدد التخصصات لمجالات التعليم الطبي وإدارة المخاطر والمبنية على المحاكاة الإكلينيكية لتحقيق التميز في نوعية الخدمات الإكلينيكية المقدمة للمريض وتعزيز سلامة المرضى وتحسين مخرجات الرعاية الصحية.

وتشكل إدارة المحاكاة الإكلينيكية دعماً أساسياً لما تضمنته رسالة مدينة الملك عبدالله الطبية من ركائز أساسية من حيث توفير أعلى مستوى رعاية للمرضى من خلال استخدام مركز المحاكاة في التعليم الطبي وتقييم كفاءة مقدمي الرعاية الصحية قبل الاتصال المباشر مع المريض بالإضافة إلى دعم مركز المحاكاة للتعليم الطبي .

فقد أثبتت دراسات عديدة دور المحاكاة في تحسين أداء المتدربين على عمل إجراء معين مما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمة المقدمة وسلامة المريض.


(2) إدارة التدريب الإداري:

تهدف إدارة التدريب الإداري إلى رفع مستوى المهارات الإدارية لجميع منسوبي مدينة الملك عبد الله الطبية مع التركيز على الموظفين الإداريين من خلال تقديم مجموعة متنوعة من النشاطات التدريبية من خلال ثلاثة أقسام هي قسم تعليم الحاسب الذي يقدم خدمات تدريب أساسيات الحاسوب والأنظمة الإدارية وتنسيق تدريب الأنظمة الصحية.

أما قسم تعليم اللغات فيعنى بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بهدف تحسين التواصل بين مقدمي الخدمة الصحية ومتلقيها, وتعليم اللغة الإنجليزية بكافة مستوياتها بالإضافة إلى دورات تحضيرية لشهادتي (TOEFL) و (IELTS) الدوليتين.

كما يقدم هذا القسم اختبارات قياس مهارات اللغة الإنجليزية للمتقدمين للوظائف في الإدارات المختلفة في مدينة الملك عبدالله الطبية.

بينما يعنى قسم التطوير الإداري برفع مستوى المهارات الإدارية والقيادية من خلال الدورات الإدارية الأساسية والدورات الإدارية المتقدمة.


(3) إدارة الدراسات العليا والإبتعاث:

تتكون إدارة الدراسات العليا والإبتعاث من قسم الإبتعاث بشعبتيه الداخلي والخارجي وقسم برامج الدراسات العليا. وتهدف إدارة الدراسات العليا والإبتعاث إلى سد حاجة المدينة الطبية والاحتياج الوطني من الطاقات البشرية الطبية والفنية المطلوبة حسب أهداف المدينة الإستراتيجية ونطاق عملها.

كما تهدف الإدارة من خلال مهامها الإشرافية على برامج الدراسات العليا إلى التوسع والتنوع في البرامج الأساسية, ورفع كفاءاتها وتطويرها وفقاً لمعايير الجودة, وتشجيع الكفاءات العلمية على الإبداع والإبتكار, ومسايرة التقدم العلمي والفني بما يحقق أهداف المدينة الطبية ويلبي احتياجات المجتمع ويتوافق مع أهداف خطط التنمية الصحية بالمملكة العربية السعودية.


ومن الخدمات التي تقدمها إدارة الدراسات العليا والإبتعاث:

- التخطيط والدراسة للتعرف على احتياجات المدينة الطبية الفعلية من القوى العاملة للإبتعاث والتدريب والإيفاد.

- تطوير برامج التعليم الطبي داخل المدينة الطبية بما يتوافق مع البرامج الخارجية بما في ذلك الزمالات الطبية وغيرها

.

- متابعة المبتعثين لأدائهم الدراسي مع الملحقيات التعليمية والمراكز التدريبية والجهات التدريبية داخل المملكة وخارجها.

- التنسيق مع الإدارات المعنية لإنهاء متطلبات الترشيح ومراعاة مطابقتها للأسس والمعايير المتبعة.

- متابعة المتدربين في برامج التعليم الطبي المهني.

- متابعة تحقيق معايير اعتماد برامج التعليم الطبي المهني من قبل هيئات الاعتماد المحلية والدولية كالهيئة السعودية للتخصصات الصحية والهيئة المشتركة الدولية لاعتماد المستشفيات .


(4) إدارة التدريب الصحي:

تؤمن إدارة التدريب الصحي بأن تأهيل الكوادر الصحية المتخصصة من السعوديين في مختلف المجالات الصحية يعد حجر أساس لتقديم الرعاية الصحية المتميزة والخدمات عالية الجودة للمرضى والمستفيدين.

وتعتمد إدارة التدريب الصحي منهج الربط بين التعليم النظري والتدريب العملي الأكلينيكي تحت إشراف كوادر مؤهلة ومتخصصة لضمان جودة وشمولية المخرجات .

وتقدم الإدارة الخدمات في المجالات التالية:

1- دبلومات التمريض التخصصية:

أ- دبلوم تمريض عناية مركزة لدى الكبار.

ب- دبلوم تمريض العناية القلبية والأوعية الدموية.

ج- دبلوم تمريض الأورام.


2- دبلومات تخصصية في مجال الخمات الطبية المساعدة:

أ- دبلوم الأشعة التشخيصية للقلب.

ب- دبلوم تعقيم مركزي.

ج- دبلوم الترميز الطبي.

د- دبلوم فني سحب الدم.


3- التدريب على رأس العمل في مجالات التمريض والخدمات الطبية المساعدة بعد التخرج مما يسهم في تأهيل كادر متخصص في مجال عمله.


(5) إدارة التعليم الطبي المستمر:

تهدف إدارة التعليم الطبي المستمر إلى تقديم برامج التطوير المهني لمقدمي الرعاية الصحية من أطباء وممرضين و خدمات صحية مساعدة من خلال مجموعة واسعة من البرامج والخدمات التي تقدم من خلال أربعة أقسام هي قسم تكنولوجيا التعليم, وقسم المكتبة الطبية, وقسم التطوير المهني والتعليمي, وقسم تنظيم المؤتمرات والفعاليات ومن الخدمات التي تقدمها إدارة التعليم الطبي المستمر:

- تقييم الاحتياجات التدريبية لمقدمي الرعاية الصحية وتصميم الخطة التدريبية السنوية العامة لمدينة الملك عبدالله و متابعة تنفيذها.

- التخطيط لسلسلة محاضرات الجولات الكبرى والتنسيق لها ومتابعة تنفيذها.

- التخطيط للمؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية والدولية والتنسيق لها ومتابعة تنفيذها.

- تنسيق ورش العمل الداخلية وعلى مستوى وزارة الصحة ومتابعة تنفيذها.

- تنسيق الإجازات العلمية لموظفي المدينة الطبية.

- الحصول على الإعتمادات الأكاديمية لبرامج التعليم المهني المستمر وبرامج التعليم الطبي المهني.

- إدارة المكتبة الطبية زالوسائط المتعددة.


(6) إدارة التثقيف الصحي:

تم البدء بتشغيل إدارة التوعية والتثقيف الصحي في مدينة الملك عبدالله الطبية بتاريخ 01/01/1434 هـ لتقديم جميع الخدمات التوعوية والتثقيفية للمرضى وعائلاتهم والمجتمع المكي لرفع الوعي الصحي لدى الفئات المستهدفة من الناحية الوقائية والعلاجية وذلك عن طريق التواصل المباشر والتثقيف الصحي وعمل المنشورات والمطويات التوعوية وتفعيل العمل التثقيفي خلال الأيام العالمية الصحية تناغماً مع رؤية ورسالة مدينة الملك عبدالله الطبية.

وتقدم الإدارة خدماتها من خلال ثلاثة أقسام هي قسم التثقيف العام الذي يهتم بالتثقيف المجتمعي والمدرسي, وقسم تثقيف المرضى وأسرهم والذي يقدم التثقيف الصحي للمرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية, وقسم تدقيق محتوى التثقيف الذي يقوم إدارة محتوى التثقيف بأنواعه المرئي والإلكتروني والإذاعي والمطبوع.


كما يوجد تنسيق مباشر مع الصحة المدرسية لتقديم الوعي الصحي للطلاب.


تقوم إدارة التوعية والتثقيف الصحي بمراجعة و تدقيق كافة المنشورات الصادرة من الأقسام المختلفة وذلك منعاً للتكرار والتأكد من المعلومات الواردة فيها.

الإنجازات:

1. تم الاعتراف بالتخصصات ( الباطنة – الاشعه – التخدير و العناية المركزة – الاعصاب – انف واذن وحنجرة – الأحياء الدقيقة – الجراحة – طب الأورام) كمركز تدريبي لبرامج شهادة الاختصاص السعودي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية (مرفقات 5-7).

2. تم إعتماد السياسات و الإجراءات للدراسات العليا و الإبتعاث من قبل المدير العام التنفيذي.

3. تم قبول (19) متدرب شهادة إختصاص السعودي.

4. عمل خطة الابتعاث لمدة خمس سنوات بالمدينة الطبية .

5. إستقطاب مبتعثين في التخصصات الطبية من وزارة التعليم العالي.

6. تم التعاون مع وزارة التعليم العالي لأخذ اسم مستخدم في موقع الوزارة لمتابعة المبتعثين من المدينة الطبية.

7. إقامة اجتماع المدراء التنفيذيين للشؤون الأكاديمية بالمدن الطبية.

8. المشاركة بيوم المهنة بأمريكا و استقطاب الكفاءات من الخريجين.

9. إقامة اجتماع لجنة توحيد السيايات و الإجراءات و لائحة التدريب و الإبتعاث بالمدن الطبية.

10. عمل محاضرة " توجية الاطباء المقيمين للتدريب خارج المملكه " عام 2012م وتعتزم الادارة التنفيذية للشئون الاكاديمية و التدريب والبحوث إقامتها سنوياً.


إنجازات قسم الإعتماد الأكاديمي: :

1. تم الحصول على عدد من الإعتمادات للبورد السعودي في عدد من التخصصات (الأشعة – أنف وأذن وحنجرة – أعصاب – التخدير والعناية المركزة – باطنة – جراحة عامة – طب العيون – أحياء دقيقة – طب أورام – جراحة عظام)

2. الحصول على أعتماد الزمالة في تخصص جراحة تخدير القلب.


- الحصول على اعتمادات عدد من المؤتمرات من أهمها :

- المؤتمرالدولي الأول للتمريض.

- المؤتمر الدولي لمركز الأورام تحت مسمى (Best of ASCO)

- المؤتمر الدولي الأول لمدينة الملك عبدالله الطبية للأبحاث.

إنجازات قسم تنظيم الفعاليات والمؤتمرات

- تنظيم المؤتمر الدولي لمركز الأورام تحت مسمى (Best of ASCO) بنجاح في فندق الانتركونتيننتال بجدة والذي استمر لمدةثلاثة أيام بحضور تجاوز ال400 شخص و 35 متحدثاً من دول متعددة كأمريكا وبريطانيا وكندا ومصر والأردن والسعودية والكويت.


إنجازات المكتبة الطبية:

- الاشتراك مع المكتبة الرقمية السعودية لتفعيل المكتبة الالكترونية المحتوية على العديد من الكتب والدوريات والمصادر المعلمية المتنوعة والحديثة.

- توفير خدمة الانترنت في المكتبة للباحثين والدارسين.

- تصميم و طباعة بروشورات وسجلات للمكتبة.

- -تحميل برنامج XELERA على بعض الاجهزة بناء على طلب المستفيدين من الاطباء.

- فتح المكتبة ساعات اطول لتصل الى 12 ساعة يوميا بدون وقت استراحة.

- الاجتماع مع مندوبين الناشرين ومندوبين شركات المعلومات.