أنشأ مركز الأبحاث في ابريل عام 2012 بمدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة بالتوازي مع رؤية ملك الإنسانية الملك عبد الله ال سعود "رحمه الله" ببناء ثقافة أبحاث فعالة مبنية على اسس محلية و دولية ونشر ثقافة إستخدام المعلومات المبنية على وثائق علمية مثبته.


كلمة مدير مركز الأبحاث :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. اصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي فانه يطيب لنا نحن مركز الابحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ان نرحب بكل زائر كل الترحيب في موقعنا بهذا الصرح العظيم الذي يعد البوابة الرئيسية لكافة الابحاث التطبيقية والاكلينكية لافراد المجتمع.

حيث يعتبر مركز الابحاث بالمدينة الطبية من اساسيات العلم في مجال الصحة وطب الحشود وابحاث الحج الطبية ويساهم بشكل كبير في حل كثير من المشاكل الصحية السائدة من خلال ابحاث متميزة تحت اشراف لجنة ادارية عليا وكادر علي التأهيل ومن خلال منظومة ادارية تساهم في تحقيق رسالة المركز واهدافه.

وذلك لمواكبة الحركة العلمية للبحث العلمي حتى يصل المركز ضمن المراكز البحثية المتميزة ليس على مستوى المملكة العربية السعودية فحسب بل على مستوى الشرق الاوسط ومن ثم ليصل الى العالمية. والله اسال ان يوفقنا لذلك وان يجعله خالصا لوجهه الكريم.

مدير مركز الابحاث

الدكتور/ خالد بن أحمد بن سلمان

استشاري الاشعة التشخيصية والطب النووي والتصوير البزتروني

الرسالة :

نشر ثقافة الأبحاث وتمكين جميع الموظفين التابعين للمدينة من عمل أبحاث بجودة عالية مطابقة للجنة الأخلاقيات ما ينتج عنها من تطوير رعاية المرضى و تحسين التطوير المهني.


الرؤية :

قبل حلول عام 2030ميلادي سوف يكون مركز الأبحاث مثلا يقتدى به كمركز يقدم ابحاث تعاوني متكاملة في كافة المجالات البحثية في الرعاية الصحية و الأبحاث التطبيقية.


أهداف المركز :

- التسهيل والتمكين من تطبق أبحاث تعاونية تخصصية على مستوى عالي من خلال بناء القدرة عند جميع الأقسام الطبية والإدارية بالمدينة الطبية.

- تقديم دعم اداري علمي و لوجيستي للبحاثين بالمدينة الطبية.

- بناء برنامج جماية الأبحاث للمرضى في المدينة ودعمها لكي تعمل بطريقة فعالة مطابقة لجميع المعاير المحلية و العالمية.

- التركيز على الأبحاث المتعلقة بطب الحشود لما في مكة من مكانة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام سنويا.

- نشر ثقافة البحث العلمي داخل وخارج المنشئة.


اتصل بنا :

الإدارة التنفيذية للأبحاث والابتكار

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الهاتف :5549999-012 تحويلة: 18012


1- إدارة أبحاث صحة الحج والعمرة والأوبئة :


2- إدارة الأبحاث السريرية :

تعمل ادارتنا بمثابة نقطة الاتصال الرئيسية مع مختلف الشركاء مثل الشركات الراعية والجهات المتعاونة (من جامعات أو مؤسسات) إما وطنية أو دولية. نحن نقدم لشركائنا الدعم لبدء وإجراء الدراسات السريرية مع الالتزام ببرنامج حماية الأبحاث الخاصة بالإنسان، والمؤتمر الدولي لتوحيد المبادئ التوجيهية للممارسة السريرية الجيدة، والالتزام بسياسات مدينة الملك عبدالله الطبية والمتطلبات التنظيمية المحلية.


نحن ملتزمون بالإشراف على الدراسات السريرية ومساعده الشركات الراعية ومنظمة التعاقد البحثي والجهات المتعاونة للتأكد من إمكانيات الموقع وجدواه لأجراء ابحاث سريريه، إجراء جولة تفقدية على المرافق والتفاوض على العقود. نقوم ايضا بالتواصل مع الباحث الرئيسي والباحثين المساعدين لمراجعة المنهج البحثي للدراسة، مراجعة الموافقة المستنيرة، واكتمال مستندات الدراسة المقدمة الى مجلس المراجعة المؤسسي.


نحن نساعد في تنسيق الأنشطة اليومية مثل اختيار المشاركين حسب قواعد البروتوكول وتسجيلهم في البحوث، التأكد من الالتزام ببروتوكول الدراسة لضمان سلامة المشاركين، ادخال البيانات بشكل دقيق بالإضافة الى الالتزام بالجداول الزمنية للتقارير. كما نقوم بالتنسيق مع الصيدلي السريري لضمان صرف الدواء المرتبط بالدراسة والتنسيق مع أقسام المختبرات والاشعة لضمان اكتمال كل الاختبارات المعملية المطلوبة وتصوير الأشعة كما هو معتمد في جدول الدراسة.


تقدم هذه الادارة كل الدعم للباحثين في الأبحاث المتعلقة بالحشود والأوبئة كأبحاث الحج من توجيه لمتطلبات لجنة أخلاقيات البحث العلمي الى تقديم مشورات بحثية في كل ما يتعلق لبدأ وتطبيق أبحاث الحشود والأوبئة بشكل محترف ينتج عنه بفائدة تعود في مصلحة المريض بشكل خاص والمجتمع بشكل عام كحجاج بيت الله الحرام.


3- وحدة العلوم والتقنية :

الرؤية :

نموذج ريادي بحلول 2020 في تحقيق أحد أهداف التحول الوطني الخاص بدعم البحث والتطوير.


الرسالة :

تعزيز منظومة البحث العلمي من خلال دعم البرامج والمشروعات الاستراتيجية في مدينة الملك عبد الله الطبية وتطويرها ومتابعة تنفيذها لتحقيق أهداف برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية كأحد برامج التحول الوطني الذي تشرف على تنفيذه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية


الأهداف الاستراتيجية:

1- تعزيز فكر البحث العلمي وتشجيع الأبحاث الأساسية والتطبيقية لمنسوبي المدينة الطبية.

2- رفع مستوى مساهمة منسوبي المدينة الطبية في برامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية كماً ونوعاً

3- تقديم الاستشارات العلمية للباحثين لضمان جودة المقترحات البحثية

4- الإشراف الإداري والفني والمالي خلال تنفيذ المشروع البحثي


الإجراءات :

1. مساعدة الباحثين في إعداد وصياغة مقترحات المشاريع البحثية المقدمة

2. يتم كتابة المقترح البحثي من قبل الباحث الرئيسي وتعبئة النماذج المطلوبة من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في البوابة الالكترونية بحسب المواعيد المحددة للتقديم والتي يتم الإعلان عنها في حينه

3. تقوم الوحدة بفحص المشاريع المقدمة لضمان تناسقها مع متطلبات مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وتوجيه الباحثين للقيام بالتعديلات اللازمة على مقترحاتهم البحثية إن لزم ذلك

4. تقوم الوحدة برفع جميع المقترحات البحثية الموافق عليها من خلال البوابة الالكترونية إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

5. بعد مراجعة المقترحات البحثية من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يتم إبداء الرأي واعلام الجهات المعنية بالقرار

6. في حال الموافقة على المقترح البحثي يتم توقيع عقد تنفيذ المشروع بين صاحب الصلاحية بالمدينة الطبية والباحث الرئيس

7. يقوم الباحث الرئيس بالتقديم على موافقة اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث

8. على الباحث الرئيس تقديم خطة تفصيلية للوحدة وتحديد بداية العمل بالمشروع

9. التنسيق مع الجهة المختصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمتابعة طلب الدعم والتأكد من إيداعه

10. متابعة سير التقديم على المشاريع وتذليل جميع العقبات لضمان إنجازها بنجاح في الوقت المحدد

11. جمع البيانات والمعلومات وإعداد الإحصائيات ومتابعة المستجدات العلمية والتقنية وتحديث المؤشرات العلمية والتقنية ذات العلاقة

8. المتابعة الفنية والمالية لتنفيذ المشاريع

9. استقبال التقارير الدورية من فرق البحث ورفعها الجهة المختصة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الوقت المحدد


4- إدارة الأبحاث الأساسية :

رسالتنا :

نسعى لتكون مدينة الملك عبدالله الطبية منشأة ابتكارية من خلال تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار، تيسير المشاريع وورش العمل وتصميم خدمات ومنتجات مبتكرة.


نطاق عملنا :

- تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار.

- تيسير ورش العمل والمشاريع.

- تصميم وإنشاء الخدمات والمنتجات.


خدماتنا :

- تقديم ورش العمل التيسيرية.

- تقديم الاستشارات في مجال الابداع والابتكار.



تواصل معنا :

- قسم تعزيز الابتكار

التحويلة: 10079-10074

البريد الإلكتروني

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث أو لجنة أخلاقيات البحث، هي لجنة مصممة لمراجعة الدراسات السريرية التي تجرى على الإنسان أو على معلوماته الإكلينيكية أو تحاليله المخبرية، وتعمل اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث وفقاً للتوجيهات الدولية المعنية بالمواءمة في الممارسات السريرية الجيدة وكذلك اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي.

تشكل اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث من 5 أعضاء على الأقل، ويراعى عند تشكيلها التنوع في الخلفية العلمية والعملية للأعضاء كما يراعى وجود تمثيل للجنسين من الذكور والإناث بإضافة إلى وجود عضو واحد على الأقل ذو اهتمام بمجال الأبحاث، وجود عضو واحد على الأقل ذو معرفة كافية بعادات وتقاليد المجتمع، وجود عضو واحد على الأقل من خارج المنشأة.

تهدف اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث إلى حماية خصوصية وحقوق المشاركين بالأبحاث، مراجعة الدراسات وتطبيقها، مراجعة التطورات بشكل مستمر في معلومات السلامة واستمارة الموافقة وطلب التعديل وانحراف البروتوكول وعدد المشاركين المسجّلين في الدراسة وعدد المشاركين المنسحبين.

تملك اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث الحق في الموافقة على الأبحاث أو طلب تعديلات أو عدم الموافقة على الأنشطة البحثية التي تهتم بشؤون الإنسان ومعلوماتهم.

تطلّب اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث متابعة الإجراءات ذات معايير مكتوبة معيّنة.

قرارات اللجنة تصدر بناء على المراجعات التي تتم سواء كانت مراجعة بحضور أعضاء اللجنة أو مراجعة عاجلة.

قرارات هذه اللجنة هي قرارات مستقلة عن ادارة الابحاث أو إدارة المنشأة بل أنها ترتبط وتقدم تقاريرها مباشرة للمدير العام التنفيذي للمنشأة. وتعمل تحت الإشراف المباشر من اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث العلمي.

وحتى تتم الموافقة على دراسة بحث ما، يلزم الباحث تقليل مستوى المخاطر والعمل على رفع المنافع المحتملة في الدراسة (إن وجد).

1- برنامج الباحث التطوعي :

برنامج مساعد الباحث التطوعي هو برنامج إرشادي بحثي تقدمه إدارة الأبحاث بمدينة الملك عبد الله الطبية في العاصمة المقدسة بالتنسيق مع جميع الأقسام الطبية بالمدينة ويهدف البرنامج الى تعزيز الوعي والمهارات البحثية بين الطلاب الجامعيين من التخصصات ذات الصلة بالمجال الطبي (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض البحوث، والعلوم الطبية).

برنامج مساعد الباحث التطوعي هو برنامج لا تفرض فيه إي التزامات مالية ويقوم البرنامج بتعريف الطلاب على المفاهيم البحثية من قبل خبراء في تخطيط البحوث، كتابة المراجع ومراجعتها وكتابة المقترحات البحثية، تصميم الاستبانات لجمع البيانات والإحصاءات الأساسية، والممارسة الطبية الجيدة. في هذا البرنامج يمنح الطالب شهادة "مساعد باحث متطوع" عند اتمام 40 ساعة على الأقل، ويتم الاعتراف بالمساهمة التي قدمها الطالب والقسم الذي أمضي فيه فترته التطوعية من قبل الادارة.

للتسجيل في هذا البرنامج، يرجى زيارة مركز الأبحاث، بمبنى الشؤون الأكاديمية الدور الأول في مدينة الملك عبدالله الطبية أو التواصل مع المنسق التعليمي أ/حاتم كابلي على 5549999- 012 التحويلة 18006


2- الاستشارات للباحثين :

ادارة الأبحاث بمدينة الملك عبدالله الطبية قدم أكثر من 1000 استشارة بحثية منذ 2012 في مختلف التخصصات، نقدم جلساتنا الاستشارية من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء من الساعة 1:15 إلى الساعة 3:30م.

نقدم استشارتنا البحثية لمنسوبي مدينة الملك عبدالله الطبية والزوار الكرام في الخدمات التالية:

- التقديم للجنة أخلاقيات البحث

- اختيار الطريقة المثلى لمشروعك البحثي

- مراجعة الأبحاث السابقة

- تصميم الاستبيانات

- تحليل البيانات

- تفسير النتائج


الاستشارات للشركات الراعية والجهات المتعاونة في البحوث السريرية :

أنشئ إدارة الأبحاث في مدينة الملك عبد الله الطبية في ابريل عام 2012 للمساعدة في تحقيق رؤية المدينة الطبية للوصول إلى القيادة الدولية في مجال البحوث بحلول عام 2020. ولتحقيق هذه الرؤية، فأن إدارة الابحاث السريرية يرحب ويوفر الدعم للرعاة والجهات المتعاونة سواء المحلية أو الدولية.

نحن معكم في كل خطوة على الطريق ابتداء من إمكانيات الموقع وجدواه، واختيار الباحث، مراجعة العقود والتفاوض عليها، إجراء جولة تفقدية على المرافق والمساعدة في إعداد المستندات المطلوبة لمجلس المراجعة المؤسسي والمساعدة في إجراء الدراسة حتى آخر خطوة "إغلاق الدراسة".

2016

- Appraisal of diagnostic studies

- Appraisal of Observational Studies

- Applying EBM to the therapy studies

- Research Methodology

- Systematic Review

- King Abdullah Research Summer Program

- The7th KAMC Research Methodology Introductory Course

- Research Methodology for KAMC Jeddah Oncology Center

- Introduction to the Research Methodology for Nurses


2015

- The 2nd Basic Clinical Research Coordinator Course for KAMC Staff

- Drug Approval

- The Introduction to Evidence Based Medicine Course

- Appraising Observational Studies to the Course for health care professionals

- Appraising Diagnostic Studies to the Course for health care professionals

- Appraising Therapy Studies to the Course for health care professionals

- Introduction to Pharmacovigilance

- King Abdullah Research Summer Program

- KAMC Research Methodology Introductory Course

- Systematic Review and Meta Analyses -

- KAMC Bio-statistics and Data Analysis on SPSS Course

2014

- Clinical Research Coordinator Program

- Introduction to Evidence Based Medicine Course

- Citation and Endnote Reference Manager

- How to Change your Protocol into a KACST Grants Proposal

- King Abdullah Research Summer Program

- Clinical Registry Design, Implementation and System Management Course

- Clinical Registry Design, Implementation and System Management

- KAMC Research Methodology Introduction

- Systematic Review and Meta-Analysis Course

إذا كان لديك أسئلة حول حقوقك كمشارك في بحث، أو لديك ملاحظات أو استفسارات ،

أو إذا كنت ترغب في الحصول على معلومات بشأن أي بحث في المستقبل:

يمكنك التواصل مع أحد أعضاء مكتب برنامج حماية المشاركين في الابحاث على الارقام التالية:

الهاتف: 5549999-012 , تحويلة : 18004- 18007

Ethics  Rugl  English

Drug  Reg 145

 IRB Booklet

 Study beds

 Durg

 Saudi Food & Drug Authority

 Natonal Committee of Bioethics

 U.S. Department of Health and Human Services

2016

1. Aboul-Enein F, Aljuaid MO, Alharthi HT, Almudhhi AM, Alzahrani MA. The Concordance between Myocardial Perfusion Imaging and Coronary Angiography in Detecting Coronary Artery Disease: A Retrospective Study in a Tertiary Cardiac Center at King Abdullah Medical City. Cardiology research and practice. 2016;2016:6.

2. Ahmed M, Abdulateef N, Elsodany I. Cerebral vivax Malaria in the Postpartum Period. J Bacteriol Parasitol. 2016;7(257):2.

3. Al-Allaf FA, Alashwal A, Abduljaleel Z, Taher MM, Bouazzaoui A, Abalkhail H, et al. Compound heterozygous LDLR variant in severely affected familial hypercholesterolemia patient. Acta biochimica Polonica. 2016.

4. Al-Allaf FA, Alashwal A, Abduljaleel Z, Taher MM, Siddiqui SS, Bouazzaoui A, et al. Identification of a recurrent frameshift mutation at the LDLR exon 14 (c.2027delG, p.(G676Afs*33)) causing familial hypercholesterolemia in Saudi Arab homozygous children. Genomics. 2016;107(1):24-32.

5. Al-Allaf FA, Taher MM, Abduljaleel Z, Athar M, Ba-hammam FA, Abdulla M, et al. Mutation Screening of the Factor VIII Gene in Hemophilia A in Saudi Arabia: Two Novel Mutations and Genotype-Phenotype Correlation. Journal of Molecular and Genetic Medicine. 2016.

6. AlFaleh H, Elasfar AA, Ullah A, AlHabib KF, Hersi A, Mimish L, et al. Worsening heart failure in 'real-world' clinical practice: predictors and prognostic impact. European journal of heart failure. 2016.

7. Alfelali M, Alqahtani AS, Barasheed O, Booy R, Rashid H. Mandating influenza vaccine for Hajj pilgrims. The Lancet Infectious diseases. 2016;16(6):633-4.

8. AlGhamdi FE, Al-Khatib TA, Marzouki HZ, AlGarni MA. Kimura disease: No age or ethnicity limit. Saudi medical journal. 2016;37(3):315-9.

9. Algowaihi R, Ashgar S, Sirag B, Shalam S, Nassir A, Ahmed A. Draft Genome Sequence of a Multidrug-Resistant Klebsiella pneumoniae Strain Isolated from King Abdullah Medical City, Makkah, Saudi Arabia. Genome announcements. 2016;4(3).

10. Algreisi F, Brown R, Shrim A, Albasri SF, Shamarani H, AlZoubiadi A. Effect of long and short umbilical cord on perinatal outcome. International Journal of Reproduction, Contraception, Obstetrics and Gynecology. 2016;5(12):4228-31.

11. Algreisi F, Ghazi A, Badr H, Batool M. Rare case of paraurethral leiomyoma. International Journal of Reproduction, Contraception, Obstetrics and Gynecology. 2016;5(12):4475-7.

12. Alherabi AZ. Roadmap of Otolaryngology—Head and Neck Surgery Clinic in a Tertiary Center: A Prospective Cohort Study of 1178 Patients. International Journal of Otolaryngology and Head & Neck Surgery. 2016;5(01):6.

13. Aljefree N, Lee P, Alsaqqaf J, Ahmed F. Association between Vitamin D Status and Coronary Heart Disease among Adults in Saudi Arabia: A Case-Control Study. Healthcare. 2016;4(4):77.

14. Almobarak FA, Alharbi AH, Morales J, Aljadaan I. Outcomes of Trabeculectomy With Mitomycin-C in Uveitis Associated With Vogt-Koyanagi-Harada Disease. Journal of glaucoma. 2016;25(6):528-32.

15. Almouhissen T, Badr H, Alessa N, Nassir A. Bladder leiomyoma in male patient presenting with renal oncocytoma: Are the two conditions related? Urology annals. 2016;8(3):397-9.

16. Almouhissen T, Badr H, AlMatrafi B, Alessa N, Nassir A. Testicular cancer in Down syndrome with spinal cord metastases. Urology annals. 2016;8(4):503-5.

17. AlOtaibi SM, Alabbas FF, Pacha MS. Knowledge and Perceptions of HIV/AIDS among High School Students in Jeddah, Saudi Arabia. Journal of AIDS & Clinical Research. 2016;7(8):1-7.

18. AlOtaibi SM, Almoshadq AF, Alghanmi HA, Aljuiad F, Soliman YR, Alzuair AT, et al. Poor Knowledge of Tuberculosis among the Population of Jeddah and Makkah Saudi Arabia, a High-Risk Area. Journal of Tuberculosis Research. 2016;4(03):81.

19. Al-Quteimat OM, Amer AM. Evidence-based pharmaceutical care: The next chapter in pharmacy practice. Saudi pharmaceutical journal : SPJ : the official publication of the Saudi Pharmaceutical Society. 2016;24(4):447-51.

20. Alsirafy SA, Raheem AA, Al-Zahrani AS, Mohammed AA, Sherisher MA, El-Kashif AT, et al. Emergency Department Visits at the End of Life of Patients With Terminal Cancer: Pattern, Causes, and Avoidability. The American journal of hospice & palliative care. 2016;33(7):658-62.

21. Atiyah M, Abdelmoety D, Almalki T, Alhozali W, Sayedalamin Z, alakkas E, et al. Vitamin D status among patients of a tertiary health-care center in Makkah, Saudi Arabia: a retrospective study. Int J Med Sci Public Health. 2016;5(7):1510-6.

22. Badawi M, Badawi M, Wali S, Alsaggaf R. Hereditary methemoglobinemia manifesting in adolescence. Journal of Applied Hematology. 2016;7(3):108-10.

23. Bamahfouz AY, El-Moneim HMA, Bachal MA, Bahubaishi KM. Management and Treatment of Ocular Surface Neoplasia. IJSS. 2016;2(10):1.

24. Barasheed O, Alfelali M, Mushta S, Bokhary H, Alshehri J, Attar AA, et al. Uptake and effectiveness of facemask against respiratory infections at mass gatherings: a systematic review. International journal of infectious diseases : IJID : official publication of the International Society for Infectious Diseases. 2016;47:105-11.

25. Bin Homaid M, Abdelmoety D, Alshareef W, Alghamdi A, Alhozali F, Alfahmi N, et al. Prevalence and risk factors of low back pain among operation room staff at a Tertiary Care Center, Makkah, Saudi Arabia: a cross-sectional study. Annals of occupational and environmental medicine. 2016;28:1.

26. Binyousef RF, Habib FK, Althobaiti MW. Left main coronary artery originating from the non-coronary sinus: A rare low-risk coronary anomaly. International Journal of Case Reports and Images (IJCRI). 2016;7(3):195-7.

27. Daoud MA, Aboelnaga EM, Mohamed WM. Second-line panitumumab as a triweekly dose for patients with wild-type KRAS exon 2 metastatic colorectal cancer: a single-institution experience. Cancer biology & medicine. 2016;13(1):136-41.

28. Daoulah A, Alama MN, Elkhateeb OE, Al-Murayeh M, Al-Kaabi S, Al-Faifi SM, et al. Widowhood and severity of coronary artery disease: a multicenter study. Coronary artery disease. 2016.

29. Edrees BM, Athar M, Abduljaleel Z, Al-Allaf FA, Taher MM, Khan W, et al. Functional alterations due to amino acid changes and evolutionary comparative analysis of ARPKD and ADPKD genes. Genomics data. 2016;10:127-34.

30. Edrees BM, Athar M, Al-Allaf FA, Taher MM, Khan W, Bouazzaoui A, et al. Next-generation sequencing for molecular diagnosis of autosomal recessive polycystic kidney disease. Gene. 2016;591(1):214-26.

31. Elgendy H, Ahmed D, Elmorsy S, Aboloyoun A, Banjar A, Youssef T, et al. Variation of Anesthetic Sedation Requirements in Children Undergoing Auditory Brainstem Response (ABR) Test: A Retrospective Cross-sectional Study. Journal of Anesthesia & Clinical Research. 2016.

32. Elsamany S, Elemam O, Elmorsy S, Alzahrani A, Abbas MM. Predictive Value of the Pattern of beta-Catenin Expression for Pathological Response to Neoadjuvant Chemotherapy in Breast Cancer Patients. Asian Pacific journal of cancer prevention : APJCP. 2016;17(8):4089-93.

33. Fayea NY, Fouda AE, Kandil SM. Immunization Status in Childhood Cancer Survivors: A Hidden Risk Which Could be Prevented. Pediatrics and neonatology. 2016.

34. Guzaiz N, Arabi M, Khankan A, Salman R, Al-Toki M, Qazi S, et al. Gastroesophageal stenting for the management of post sleeve gastrectomy leak. A single institution experience. Saudi medical journal. 2016;37(12):1339-43.

35. Hansen-Algenstaedt N, Khalifah S, Liem M, Holz J, Giese A. Cervical total disc replacement (TDR). European spine journal : official publication of the European Spine Society, the European Spinal Deformity Society, and the European Section of the Cervical Spine Research Society. 2016;25(Suppl 4):480-2.

36. Hansen-Algenstaedt N, Khalifah S, Liem M, Holz J, Giese A. MIS revision of de novo scoliosis and stenosis, following open spinal instrumentation. European spine journal : official publication of the European Spine Society, the European Spinal Deformity Society, and the European Section of the Cervical Spine Research Society. 2016;25(Suppl 4):476-9.

37. Hansen-Algenstaedt N, Liem M, Khalifah SO, Ilg A, Giese A. Minimal-invasive TLIF. European spine journal : official publication of the European Spine Society, the European Spinal Deformity Society, and the European Section of the Cervical Spine Research Society. 2016;25(Suppl 4):473-5.

38. Hasan G, Moabber H, Alyamani A, Sayeed A, Altatar F. Study on risk factors (predisposing factors) for poor diabetes control during Hajj (1436/2015) in people with diabetes. Pakistan journal of medical sciences. 2016;32(5):1092-6.

39. Herzallah IR, Saati FA, Marglani OA, Simsim RF. Retromaxillary Pneumatization of Posterior Ethmoid Air Cells: Novel Description and Surgical Implications. Otolaryngology--head and neck surgery : official journal of American Academy of Otolaryngology-Head and Neck Surgery. 2016;155(2):340-6.

40. Ismail KA, Ibrahim AN, Ahmed MA, Hetta MH. Comparison between the effect of Lawsonia inermis and flubendazole on Strongyloides species using scanning electron microscopy. Journal of parasitic diseases : official organ of the Indian Society for Parasitology. 2016;40(2):415-22.

41. Ismail MM, Abdulateef NA. Bone marrow T-cell percentage: A novel prognostic indicator in acute myeloid leukemia. International journal of hematology. 2016.

42. Liu YH, Tsang JY, Ni YB, Hlaing T, Chan SK, Chan KF, et al. Doublecortin-like kinase 1 expression associates with breast cancer with neuroendocrine differentiation. Oncotarget. 2016;7(2):1464-76.

43. Mahmoud MA, Aminou HA, Hashem HA. Are the fatty acids responsible for the higher effect of oil and alcoholic extract of Nigella sativa over its aqueous extract on Trichomonas vaginalis trophozoites? Journal of parasitic diseases : official organ of the Indian Society for Parasitology. 2016;40(1):22-31.

44. Malhotra RM, Al Mejally MA, Abualela HM, Eltemamy MA. Leber's hereditary optic neuropathy: Report of a simple case associated with a rare variant mutation. 2016.

45. Marglani OA, Alherabi AZ, Herzallah IR, Saati FA, Tantawy EA, Alandejani TA, et al. Acute rhinosinusitis during Hajj season 2014: Prevalence of bacterial infection and patterns of antimicrobial susceptibility. Travel medicine and infectious disease. 2016;14(6):583-7.

46. Marglani OA, Suliman OAA, Shakra RIA, Fairag MM, Sabbagh FY. Clinical Diagnosis and Management of Septal Chondrosarcoma. Journal of Otology & Rhinology. 2016;2016.

47. Mine B, Tancredi I, Aljishi A, Alghamdi F, Beltran M, Herchuelz M, et al. Follow-up of intracranial aneurysms treated by a WEB flow disrupter: a comparative study of DSA and contrast-enhanced MR angiography. Journal of neurointerventional surgery. 2016;8(6):615-20.

48. Mirza AA, Elmorsy SA. Diagnosis and Control of Hypertension as Indicators of the Level of Awareness Among Relatives of Medical Students in Saudi Arabia. High blood pressure & cardiovascular prevention : the official journal of the Italian Society of Hypertension. 2016;23(2):123-32.

49. Mohammed AA, El-Tanni H, Alsakkaf MA, Mirza AA, Atiah TA-M, Atiah AA-M. Genomic aberrations in non-small cell lung cancer and their impact on treatment outcome. 2016.

50. Mohammed AA, El-Tanni H, Atiah TA, Atiah AA, Atiah MA, Rasmy AA. Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria: From Bench to Bed. Indian journal of hematology & blood transfusion : an official journal of Indian Society of Hematology and Blood Transfusion. 2016;32(4):383-91.

51. Mohammed AA, Hani E-T, EL-Khatib HM, Mirza AA, Mirza AA, Alturaifi TH. Urinary bladder cancer: biomarkers and target therapy, new era for more attention. Oncology Reviews. 2016;10(2).

52. Nafady-Hego H, Li Y, Ohe H, Elgendy H, Zhao X, Sakaguchi S, et al. Utility of CD127 combined with FOXP3 for identification of operational tolerance after liver transplantation. Transplant immunology. 2016;36:1-8.

53. Sabyani H, Wiechula R, Magarey J, Donnelly F. Healthcare professionals’ experiences of having a significant other admitted into an acute care facility: a qualitative systematic review protocol. JBI Database of Systematic Reviews and Implementation Reports. 2016;14(5):103-9.

54. Salem K, Fallata D, ElSebaie M, Montasser A, ElGedamy K, ElKhateeb O. Congestive heart failure disease management program: 1-Year population experience from a tertiary center heart failure registry in Saudi Arabia. Journal of the Saudi Heart Association. 2016.

55. Sersar SI, Albohiri KA, Abdelmohty H. Impacted thoracic foreign bodies after penetrating chest trauma. Asian cardiovascular & thoracic annals. 2016;24(8):782-7.

56. Sersar SI, Yassin I, Eldin Aly MS. Autologous Diced Cartilage in Nasal Septoplasty. World journal of plastic surgery. 2016;5(3):293-7.

57. Suqati AA, Alherabi AZ, Marglani OA, Alaidarous TO. Bilateral combined laryngocele. Saudi medical journal. 2016;37(8):902-3.

58. Tashani M, Alfelali M, Azeem MI, Fatema FN, Barasheed O, Alqahtani AS, et al. Barriers of vaccinations against serious bacterial infections among Australian Hajj pilgrims. Postgraduate medicine. 2016;128(6):541-7.

59. Tashani M, Alfelali M, Barasheed O, Alqahtani AS, Heron L, Wong M, et al. Effect of Tdap when administered before, with or after the 13-valent pneumococcal conjugate vaccine (coadministered with the quadrivalent meningococcal conjugate vaccine) in adults: A randomised controlled trial. Vaccine. 2016;34(48):5929-37.

60. Zekri J, Karim SM, Al-Shehri A, Mahrous M, Darwish T, El Taani H. Frequency and Clinical Impact of KRAS Mutations in Patients with Colorectal Cancer from the Middle East. Journal of Analytical Oncology. 2016;5(2):67-74.

61. O. Elemam, S. Elmorsy, A. Shanqeeti, and D. Abdelmoety. Outpatient Management of Acute Leukemia: A Systematic Review and Meta Analysis. International Blood Research & Reviews. 2016;6(3):1-24.


2015

1. Al-Allaf, F. A., Athar, M., Abduljaleel, Z., Taher, M. M., Khan, W., Ba-hammam, F. A., & Alashwal, A. (2015). Next generation sequencing to identify novel genetic variants causative of autosomal dominant familial hypercholesterolemia associated with increased risk of coronary heart disease.Gene.

2. Alfelali, M., Barasheed, O., Tashani, M., Azeem, M. I., El Bashir, H., Memish, Z. A., ... & Hajj Research Team. (2015). Changes in the prevalence of influenza-like illness and influenza vaccine uptake among Hajj pilgrims: A 10-year retrospective analysis of data.Vaccine.

3. Alsirafy, S. A., Raheem, A. A., Al-Zahrani, A. S., Mohammed, A. A., Sherisher, M. A., El-Kashif, A. T., & Ghanem, H. M. (2015). Emergency Department Visits at the End of Life of Patients With Terminal Cancer Pattern, Causes, and Avoidability. American Journal of Hospice and Palliative Medicine ,

4. Al-Somai, N., Al-Muhur, M., Quteimat, O., & Hamzah, N. (2014). The impact of clinical pharmacist and ID intervention in rationalization of antimicrobial use. Saudi Pharmaceutical Journal,22(6), 516-521.

5. Al Thobaiti, Y., & Ahamed, S. K. (2015). Life-Threatening Oral Bleed—A Rare Presentation of Hereditary Hemorrhagic Telangiectasia. Journal of Oral and Maxillofacial Surgery.

6. Elgendy, H., El Moghazy, W. M., Nafady-Hego, H., & Uemoto, S. (2015). Outcome of critically-ill children after living-donor liver transplant. Experimental and clinical transplantation: official journal of the Middle East Society for Organ Transplantation ,13, 100-107.

7. El-Refaei, S. M., Yassin, S. W., Salman, K., Al Munshy, T., Al-Ezzi, M., Al-Sayed, Y. M., & Husseni, M. A. E. (2015). Comparison between low and high radioactive iodine (131I) reablation dose in patients with papillary thyroid cancer.Nuclear medicine communications,36 (2), 114-119.

8. Elsamany, S. A., Al-Fayea, T. M., Alzahrani, A. S., Abozeed, W. N., Darwish, W., Farooq, M. U., & Bukhari, E. A. (2015). Thyroid transcription factor-1 expression in advanced non-small cell lung cancer: impact on survival outcome.Asian Pacific journal of cancer prevention: APJCP, 16(7), 2987.

9. Herzallah, I. R., Hamed, M. A., Salem, S. M., & Suurna, M. V. (2015). Mucosal contact points and paranasal sinus pneumatization: Does radiology predict headache causality?.The Laryngoscope.

10. Taha, M. T., Al-Ghorabie, F. H., Kutbi, R. A., & Saib, W. K. (2014). Assessment of entrance skin doses for patients undergoing diagnostic X-ray examinations in King Abdullah Medical City, Makkah, KSA. Journal of Radiation Research and Applied Sciences .


2014

1. Abdulateef, N. A. B., Ismail, M. M., & Aljedani, H. (2014). Clinical Significance of Co-expression of Aberrant Antigens in Acute Leukemia: A Retrospective Cohort Study in Makah Al Mukaramah, Saudi Arabia.Asian Pacific Journal of Cancer Prevention,15(1), 221-227.

2. Alalshee, T., Hamed, T., & Shafi, S. M. (2014). Granulomatous reaction associated with breast carcinoma: A report of two cases.Saudi Journal of Medicine and Medical Sciences,2(2), 120.

3. AlQurashi, E., Mittoo, S., Touma, Z., Shapera, S., & Marras, T. K. (2014). Bronchial Associated Lymphoid Tissue Lymphoma in Systemic Lupus Erythematosus Successfully Treated with Rituximab.J Clin Case Rep,4(336), 2.

4. Al-Quteimat, O. M., & Al-Badaineh, M. A. (2014). Practical issues with high dose methotrexate therapy.Saudi Pharmaceutical Journal,22(4), 385-387.

5. Al-Quteimat, O. M., & Amer, A. M. (2014). Evidence-based pharmaceutical care: The next chapter in pharmacy practice.Saudi Pharmaceutical Journal.

6. Alsirafy, S. A., Mohammed, A. A., Al-Zahrani, A. S., Raheem, A. A., & El-Kashif, A. T. (2014). The Relation Between the Timing of Palliative Care and the Frequency and Timing of Do-Not-Resuscitate Orders Among Cancer Deaths in a Tertiary Care Hospital.American Journal of Hospice and Palliative Medicine,

7. Al-Somai, N., Al-Muhur, M., Quteimat, O., & Hamzah, N. (2014). The impact of clinical pharmacist and ID intervention in rationalization of antimicrobial use.Saudi Pharmaceutical Journal,22(6), 516-521.

8. AlThagafy, K. T., Alaoni, S., Batouk, A. A., Elgendy, H., & Sersar, S. I. (2014). Chest tube in transected left main bronchus after blunt chest trauma.Asian Cardiovascular and Thoracic Annals,

9. Alharbi, Z., Almakadi, S., Opländer, C., Vogt, M., Rennekampff, H. O., & Pallua, N. (2014). Intraoperative use of enriched collagen and elastin matrices with freshly isolated adipose-derived stem/stromal cells: a potential clinical approach for soft tissue reconstruction.BMC surgery,14(1), 10.

10. Alherabi, A. Z., Marglani, O. A., Gazzaz, M. J., & Abbas, M. M. (2014). Colon cancer metastasis to the thyroid gland.Saudi medical journal,35(8), 868-871.

11. Aly, M. S. A. E., Gazzaz, M. J., Abdelmoety, D., & Almadani, A. (2014). The Outcome of Shield Graft Tympanoplasty: A Single Center Descriptive Study at KAMC.Otolaryngology online journal,4(2), 26-39.

12. Elsamany, S., & Abdullah, S. (2014). Triple-negative breast cancer: future prospects in diagnosis and management.Medical Oncology,31(2), 1-7.

13. Elsamany, S., Alzahrani, A., Elkhalik, S. A., Elemam, O., Rawah, E., Farooq, M. U., ... & Olayan, F. K. (2014). Prognostic value of mammographic breast density in patients with metastatic breast cancer.Medical Oncology,31(8), 1-7.

14. Elsamany, S., Farooq, M. U., Elsirafy, M., Shamaa, S., & Sakr, M. (2014). Phase II study of low-dose fixed-rate infusion of gemcitabine combined with cisplatin and dexamethasone in resistant non-Hodgkin lymphoma and correlation with Bcl-2 and MDR expression.Medical Oncology,31(3), 1-8.

15. Farrag, S., & Hayter, M. (2014). A qualitative study of Egyptian school nurses’ attitudes and experiences toward sex and relationship education.The Journal of School Nursing,30(1), 49-56.

16. Hassan, H. E., & Aboloyoun, A. I. (2014). The value of bedside tests in dysphagia evaluation.Egyptian Journal of Ear, Nose, Throat and Allied Sciences,15(3), 197-203.

17. Kaur, H., Gupta, M. S., Mir, R. F., Afaq, S., & Ishaq, S. (2014). To evaluate the antioxidant status in type 2 diabetic patients with or without nephropathy.Indo American Journal of Pharmaceutical Research,4(7), 3131-3139.

18. Marglani, O. A., Kassab, M. Y., & Raza, S. A. (2014). Minimally invasive endoscopic removal of a massive trabecular juvenile ossifying fibroma of the paranasal sinuses.Saudi medical journal,35(8), 872-875.

19. Marglani, O. (2014). Update in the management of allergic fungal sinusitis.Saudi medical journal,35(8), 791-795.

20. Mohamed, A. M. A., Ahmed, M. A., Zaglool, D. A., & Ahmed, S. A. E. G. (2015). Molecular Evaluation of Conventional Microscopic Method Versus Fecal Antigen Capture Enzyme-Linked Immunosorbent Assay and Rapid Immunochromatographic Assay for Diagnosis of Cryptosporidium Infection.Infectious Diseases in Clinical Practice,23(1), 26-31.

21. Mohammad, A. A., Al-Zahrani, A. S., & El-Khatib, H. M. Double primary cancers registered in a tertiary care hospital: review of two cases. InForum of Clinical Oncology(Vol. 5, No. 1, pp. 6-10).

22. Mohammed, A. A., Al-Zahrani, A. S., & Ghanem, H. M. (2014). P0170 Frequency, and effect on survival, of venous thrombosis in cancer patients: A single-centre experience.European Journal of Cancer,50, e58.

23. Mohammed, A. A., Al-Zahrani, A. S., Hasan, M. A., Alnagar, A. A., El-Shentenawy, A., & El-Kashif, A. T. (2014). P0013 The pattern of infection and antibiotic use in terminal cancer patients.European Journal of Cancer,50, e13.

24. Mohammed, A. A., & Ayman, E. S. (2014). Advanced thyroid cancers: new era of treatment.Medical Oncology,31(7), 1-8.

25. Mohammed, A. A. (2014). Biomarkers in prostate cancer: new era and prospective.Medical Oncology,31(8), 1-6.

26. Mohammed, A. A. Scope of management of emergencies in palliative care. InForum of Clinical Oncology(Vol. 5, No. 1, pp. 11-19).

27. Othman, M., Khojah, S., Fathi, T., Alkholy, T., Aljayar, L., & Alhazmi, J. (2014). Vasa praevia; case report.

28. Refaat, B., Ashshi, A. M., El-Shemi, A. G., & AlZanbagi, A. (2014). Effects of chronic hepatitis C genotype 1 and 4 on serum activins and follistatin in treatment naïve patients and their correlations with interleukin-6, tumour necrosis factor-α, viral load and liver damage.Clinical and experimental medicine, 1-10.

29. Refaat, B., El-Shemi, A. G., Ashshi, A. M., & AlZanbagi, A. (2014). Serum activins and follistatin during the treatment of chronic hepatitis c genotypes 1 and 4 and their correlations with viral load and liver enzymes: A preliminary report.Gastroenterology research and practice,2014.

30. Sersar, S. I., & Batouk, A. A. (2014). Postoperative gastropleural fistula with traumatic colonic injury.Asian Cardiovascular and Thoracic Annals,

31. Sersar, S. I., & Batouk, A. O. (2014). Post‐traumatic ruptured gastrothorax mimicking chylothorax.The clinical respiratory journal.

32. Thabit, A., Alhifany, A., Alsheikh, R., Namnqani, S., Al-Mohammadi, A., Elmorsy, S., ... & Ardawi, M. (2014). Effect of Simvastatin and Atorvastatin on Serum Vitamin D and Bone Mineral Density in Hypercholesterolemic Patients: A Cross-Sectional Study.Journal of osteoporosis,2014.

33. Turkistani, I., Nuqali, A., Badawi, M., Taibah, O., Alserihy, O., Morad, M., & Kalantan, E. (2014). The prevalence of anxiety and depression among end-stage renal disease patients on hemodialysis in Saudi Arabia.Renal failure,36(10), 1510-1515.


2012

1. .Al Aboud, A., & Al Aboud, K. (2012). Separating ‚’Bart’s’’apart in dermatology eponyms. Our Dermatol Online, 3, 64-5

2. Al-Shraim, M. M., Kaood, O. M., Hussein, M. R., Al-Ahmary, A. M., Al Shehri, G. Y., Jastania, R. A., & Abu-Eshy, S. A. (2012). Assessment of malignancy rate in thyroid nodules according to the Bethesda system of fine-needle aspiration. Report from a tertiary center in the Southwestern region of Saudi Arabia. Saudi medical journal, 33(2), 167-171

3. Oqal, M. K., Mustafa, K. N., & Irshaid, Y. M. (2012). N-Acetyltransferase-2 Genotypes among Patients with Rheumatoid Arthritis Attending Jordan University Hospital.Genetic testing and molecular biomarkers, 16(9), 1007-1010