حقوق وواجبات المريض :

تقدم وزارة الصحة كافة الخدمات الصحية في مرافقها للمرضى بدون تمييز لأي سبب, وتعترف بحقوق المرضى وذويهم أثناء معالجتهم بالمنشأة الصحية التابعة لها, وتتوقع من جميع المرضى وذويهم تحمل مسؤولياتهم التي يفترض أن يلتزموا بها في المنشأة الصحية التي يتلقون فيها الخدمة. وجميع العاملين في المنشأة الصحية ملتزمين برعاية حقوق المرضى و يدركون أنهم الواجهة الحقيقة لوزارة الصحة ويتحلون بالآداب الإسلامية والاجتماعية المناسبة عند التعامل المباشر مع المرضى وذويهم, ومن واجبهم إرشاد المرضى وذويهم لإدارة علاقات المرضى بالمنشأة لتقديم شكاواهم ومقترحاتهم, وموظف إدارة علاقات المرضى ملتزم بحماية حقوق المرضى وذويهم وتوضيحها بالطريقة المناسبة.


سترد بعض المصطلحات في هذه السياسة ويُقصد بها في حال ورودها :

المنشأة الصحية : هي الجهة التابعة لوزارة الصحة أو التي تعمل تحت إشرافها وتُقدم الخدمة الصحية للمريض سواءً كانت عيادة, مركز صحي, مستوصف أو مستشفى.

حقوق المرضى : هي السياسات والقوانين التي تلتزم المنشأة الصحية بحمايتها والحفاظ عليها تجاه المرضى وذويهم.

مسؤوليات المرضى : هي التعليمات التي يجب على المرضى وذويهم الالتزام بإتباعها والتقيد بها.

ذوي المريض : تشمل عائلة المريض وزواره ومرافقيه والوصي القانوني عليه.

الوصي القانوني : هو الشخص المسؤول عن المريض قانونياً أو شرعياً وله الحق بالتوقيع نيابةً عن المريض في حال عدم قدرته التمييزية أو العقلية أو الصحية.

الطفل : هو كل مريض تحت سن 12 سنة.

نموذج الإقرار : هو نموذج مكتوب بشكل واضح لا يُعتد به ما لم يتم توقيعه من قبل المريض أو الوصي القانوني عليه للبدء في تنفيذ الإجراء المطلوب لحالة المريض ويُعتبر التوقيع عليه موافقة كاملة على كُل ما يتضمنه.

برامج البحث والدراسة السريرية : هي برامج تتطلب إشراك مرضى للقيام بتجربة أدوية أو طُرق علاجية جديدة بغرض المُقارنة والهدف منها التطوير والاكتشاف ويقوم بها متخصصين في مجالها وتحت إشراف كوادر مؤهلة.


1) حقوق المرضى وذويهم

1/ معرفة الحقوق والمسؤوليات للمرضى و ذويهم :

- تعريفهم برسالة المنشاة وحقوق المريض وذويه ومسؤولياتهم تجاهها.

- الحصول على نسخة من وثيقة حقوق المرضى وذويهم ومسؤولياتهم عند التسجيل أو الدخول للمنشاة الصحية.

- تلقي المساعدة من موظفي علاقات المرضى في فهم الوثيقة.

- توفر الوثيقة في أقسام تقديم الخدمات الصحية وتكون في مكان بارز.

- وجود ملصقات أو إعلانات جداريه أو نشرات خاصة بالوثيقة في أقسام الاستقبال والدخول وأماكن الانتظار في المنشاة الصحية.

- الإعلان عن أرقام الاتصال بمكاتب علاقات المرضى في أماكن بارزة.


2/ الحصول على الرعاية :

- الحصول على الخدمة الصحية المناسبة في الوقت المناسب بغض النظر عن العرق , أو الدين أو المعتقد أو المذهب أو اللغة أو الجنس أو العمر أو الإعاقة وذلك طبقاً لسياسات وإجراءات أهلية العلاج وضمن طاقة المنشاة والقوانين المنظمة لعملها.

- ضمان إلمام المريض أو الوصي القانوني عليه بكافة المعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي للمريض بشكل وافي وواضح وبلغة مفهومة.

- وجود آلية مناسبة لتثقيفهم بما يكفي للتعامل مع الحالة الصحية للمريض.

- الحصول على تغذية كافية ومناسبة لحالة المريض الصحية.

- تلقي التقييم المناسب لعلاج الألم.


3/ الخصوصية والسرية :

- مناقشة البرنامج العلاجي للمريض سواءً معه أو الوصي القانوني عليه بسرية.

- الحفاظ على ستر عورة المريض في غيرما تقتضيه ضرورة العلاج.

- الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمريض والتشخيص والتحاليل والعلاج والسجلات الطبية إلا بموافقته أو موافقة الوصي القانوني عليه ومنع سوء استخدامها – فيما عدا ما تطلبه الجهات القضائية-.

- رفض مقابلة أي شخص لا علاقة له بتقديم الرعاية الصحية بما في ذلك الزوار.

- ألا يطلع على الملف الطبي للمريض سوى:توفر الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية للمريض.

- الفريق الطبي المشرف على العلاج .

- فريق برنامج إدارة الجودة .

- فريق الأبحاث في المنشأة الصحية .

- جميع الأشخاص المخول لهم خطياً من قبل المريض أو الوصي القانوني عليه أو الجهات القضائية .

- توفر أماكن انتظار للنساء والرجال مناسبة ومنفصلة.

- نقل المريض إلى غرفة خاصة للفحص إن لم تكن غرفة التنويم مناسبة لذلك. ضمان وجود شخص من نفس جنس المريض يتواجد أثناء الفحص السريري أو التداخلات المطلوبة. ألا يبقى المريض في غرفة الفحص مدة أطول من المدة الضرورية.


4/ الحماية والسلامة :

- أن تكون الرعاية الصحية في بيئة آمنة ومناسبة لوضع المريض الصحي.

- ألا يُعزل المريض إلا عند ضرورة ذلك.

- نقل المريض بشكل آمن من وإلى وداخل مرافق المنشأة الصحية.

- وجود إجراءات كافية لحماية ممتلكات المريض من السرقة والتلف.

- حماية المريض من الإيذاء بكافة أنواعه.

- وجود سياسة خاصة للتعامل مع الأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لحمايتهم من التعرض لأي نوع من الإساءة أو الإيذاء.

- منع التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية وتخصيص أماكن محددة للمدخنين بعيدة عن أماكن تقديم الخدمة الصحية.


5/ الاحترام والتقدير :

- حصول المريض على الرعاية الصحية المناسبة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات وتحت كل الظروف بما يضمن حفظ كرامته.

- احترام شخصية المريض باستعمال أسمه الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية وعدم إعطاءه أي تعريف أخر.

- احترام قيم واعتقادات المريض الثقافية والاجتماعية والدينية و المذهبية و الروحية.

- تلقي التقييم المناسب لعلاج الألم .

- الالتزام بتقديم الرعاية الكريمة للمريض في حالات الاحتضار و الوفاة وحسن التعامل مع الجثمان.

- الحصول على تغذية كافية ومناسبة لحالته الصحية.


6/ المُشاركة في خطة الرعاية الصحية :

- تعريفهم بالرعاية التي تُقدمها المنشأة الصحية والخطة العلاجية المُقررة وحجم وإمكانيات المنشأة الصحية.

- حصول المريض أو الوصي القانوني عليه على معلومات كاملة وحديثة من الطبيب المعالج بخصوص التشخيص والعلاج باللغة التي يدركها ويفهمها.

- معرفة المريض بأسماء المشاركين في تقديم الخدمة الصحية له وتخصصاتهم وأسم الطبيب المسؤول عن علاجه ومتابعة حالته و إبلاغه بوجود متدربين مرخصين في حال كانوا ضمن الفريق الطبي المُعالج.

- مناقشة الطبيب المعالج للمريض أو الوصي القانوني عليه عن النتائج المتوقعة ومعرفة البدائل الطبية المقترحة –في حال وجودها- والمضاعفات و المخاطر.

- حصول المريض أو الوصي القانوني عليه من الطبيب المعالج على المعلومات اللازمة قبل أي إجراء علاجي أو عملية وذلك قبل التوقيع على نموذج الإقرار وللمريض حق معرفة اسم الشخص المسؤول عن هذا الإجراء عدا حالات الطوارئ التي تستدعي التدخل الطبي العاجل بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المتبعة.

- معرفة المريض بنوعية التدخلات والأدوية والإشعاعات المستخدمة في العلاج وفعاليتها وأمنها وسلامتها.

- توضيح أسباب نقل المريض إلى مكان أخر داخل أو خارج المنشأة الصحية مع إعطائه الإرشادات الضرورية.

- أخذ رأي طبي آخر بالتنسيق مع إدارة علاقات المرضى بالمنشأة الصحية.


7/ رفض العلاج :

- تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بإمكانية رفض كل العلاج المقرر أو جزء منه مع التزام المنشأة بهذا الحق بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغهم عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض مع ضرورة توقيعهم على نموذج الإقرار الخاص بالإجراء المقرر.

- ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات ليس لها علاقة بالحالة الصحية للمريض ويلتزم مقدم الخدمة في المنشأة الصحية بالاستمرار بتقديم الرعاية المناسبة له طبقاً للمعايير الطبية المتبعة.

- ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات مستقبلية تتخذ ضد المريض في مراجعته لمعالجة نفس المرض أو غيره.

- يعتبر المريض أو الوصي القانوني عليه مسؤولاً مسؤولية تامة عن قراراته وأفعاله في حال رفض المعالجة أو عدم المتابعة لتعليمات العلاج .

- تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالعلاجات الأخرى البديلة في حال الرفض.


8/ المشاركة في برامج البحث والدراسة :

-أمكانية مطالبة المريض بالاشتراك ببرامج البحث أو الدراسة المتعلقة بحالته عند تطابق شروط البحث عليه وحسب الإمكانات المتاحة للبحث.

-توفر معلومات واضحة ومفهومة عن البحث أو الدراسة والمعالجة الطبية السريرية والعلاجية والدوائية المتعلقة بالإنسان المستخدمة والنتائج المتوقعة للمشاركة فيها.

- إمكانية قبول أو رفض المشاركة قبل أو أثناء البحث أو الدراسة.

-وجود نموذج مخصص للمشاركة في أي بحث أو دراسة ولا يسمح للمريض المشاركة إلا بعد توقيعه أو توقيع الوصي القانوني عليه على النموذج.

- وجود لجنة أو جهة ( رسمية / علمية ) تجيز وتشرف على البحث أو الدراسة .

- وجود آليات واضحة لكيفية حماية المريض وتلقي شكواه وآرائه أثناء إجراء البحث أو الدراسة.

- ضمان حق المريض بالتوقف عن المشاركة دون أن يؤثر ذلك على حقه بالعلاج واستمراره.


9/ وجود سياسات وإجراءات للتبرع بالأعضاء و الأنسجة :

- الإجراءات القانونية المتبعة للتبرع .

- قائمة الأعضاء والأنسجة المسموح بالتبرع بها .

- الصفات المطلوبة للمتبرع .

- الصفات المطلوبة للمريض المتبرع له .

- الإقرارات المطلوبة لإجراء عملية التبرع .


10/ وجود سياسة للتعامل مع التكاليف المادية والتأمين الصحي :

- الحصول على معلومات تقريبية عن التكلفة المتوقعة قبل بدء العلاج .

- التعرف على حدود تغطية التأمين الصحي المتوفر للمريض و ما يترتب على ذلك.

- الإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بفاتورة العلاج بغض النظر عن الجهة التي ستدفعها.


11/ وضوح وشمولية نماذج الإقرار :

- توفر قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى إقرار منفصل ومنها على الأقل: العمليات الجراحية, التخدير, نقل الدم ومشتقاته, والتدخلات والعلاجات ذات الخطورة كالعلاج الإشعاعي والكيميائي والكهربائي.

- تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالمعلومات التي يحتويها الإقرار بطريقة واضحة وبلغة مفهومة مع توضيح النتائج السلبية والايجابية المتوقعة من جراء الموافقة أو الرفض.

- الاحتفاظ بالإقرار في ملف المريض.


12/ وجود سياسات و إجراءات للشكاوى والمقترحات :

- التقدم بشكوى شفوية أو مكتوبة، موقعة أو غير موقعة, أو مقترحات لإدارة علاقات المرضى دون أي تأثير على جودة الخدمة المقدمة له

- إمكانية رفع الشكوى لمختلف المستويات في المنشاة الصحية

- المُسارعة بمعالجة شكوى المريض أو شكوى ذويه والرد عليها خلال فترة مناسبة

- تعريفهم بالإجراءات والآليات المتبعة في المنشاة الصحية لدراسة الشكاوى والمقترحات والوقت المُتوقع للرد عليها

- إبلاغهم بأي معلومات متوفرة بخصوص الشكوى أو المقترح عند توفرها


حقوق الطفل المريض :

- أن تتم معاينة الطفل من قبل فريق طبي متخصص .

- توفر الأجهزة والأدوات والمستلزمات الخاصة بالطفل في المنشأة.

- وجود سياسة خاصة لحماية الأطفال من كل أشكال الإيذاء.

- توفر البيئة المناسبة للطفل التي تساعده على التكيف أثناء فترة العلاج بالمنشأة الصحية.

- وجود مرافق للطفل عند التنويم في المنشأة الصحية باستثناء العناية المركزة و قسم الحضانة حسب الإجراءات و الأنظمة المتبعة.

- توفر سياسة واضحة للتطعيمات والفحوصات للأطفال حسب التعاميم الواردة من وزارة الصحة.

- التزام الفريق الطبي بالتبليغ عن كافة حالات العنف ضد الطفل للجهة المعنية.

- عدم التحفظ أو عزل الطفل ما لم يكن ذلك ضرورياً من الناحية الطبية.


حقوق المرضى المسنين :

- مراعاة الاحتياجات الخاصة به داخل المنشأة الصحية .

- توفر الوجبات الغذائية المناسبة له خلال تنويمه .

- مساعدته في الحصول على الخدمات الصحية والعلاجية اللازمة .

- تسهيل إجراءات الحصول على المواعيد والتقارير عند مراجعته لأي من مرافق المنشأة الصحية


حقوق المرضى النفسيين :

- وجود سياسة خاصة لحماية المرضى النفسيين من كل أشكال الإيذاء.

- عدم تقييد حريته جسدياً بأي وسيلة أو وضعه في غرفة عزل دون سبب طبي.

- الحصول على الخدمة العلاجية بأيسر الطرق و ذلك بتخصيص عيادات نفسية في المنشأة الصحية.

- توفر وسائل تعليم و تأهيل مناسبة لقدراته عند بقائه لمدة طويلة في المنشأة الصحية.


حقوق المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة :

- احترام كرامته واستقلاله الذاتي وقراراته الشخصية.

- توفر الأجهزة والأدوات و مستلزمات ذوي الاحتياجات في المنشأة الصحية.

- مساعدته في التنقل داخل المنشأة الصحية عند الحاجة.

- وجود سياسة خاصة لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة من كل أشكال الإيذاء.

- توفر ممرات ودورات مياه تناسب وضعهم الصحي.

- تخصيص أماكن خاصة بمواقف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة.


حقوق مرضى السرطان :

بالإضافة إلى ما ذكر في الفقرات (من 1 إلى 12) ; فللمرضى حقوق تعتبر متضمنة في الحقوق السابقة و نركز عليها هنا بشكل أكثر لأهمية تنفيذها :


- الحق في الوقاية : من خلال الكشف المبكر عن السرطان و ذلك بتفعيل دور مراكز الكشف المبكر من خلال عيادات تعنى بذلك ( مثلا عيادة صحة المرأة ) بالمراكز الصحية المختارة في المدن الرئيسية و العيادات المتنقلة في المناطق الطرفية أو النائية .

- حق المرضى في الحصول على التقارير الطبية التي تثبت حالتهم و تبرير فترات تغيبهم عن العمل و ذلك لضمان الحق في العودة إلى العمل أو الحصول على الدعم المالي إذا كان غير قادر على مواصلة العمل و الحق في الحصول على المنافع الاجتماعية من الوزارات و الجهات ذات الاختصاص .

- الحق في العلاج متعدد التخصصات والرأي الثاني من قبل الفريق المعالج أو حقوق و علاقات المرضى في حالة طلب المريض

-الحق في تأمين وسائل التنقل أو تكاليفها للمريض و المرافقين حسب الضوابط و بما يغطي جميع المواعيد بدون حد أعلى لعددها حتى الشفاء .

- الحق في الرعاية الجيدة أيضا على أساس المبادئ التوجيهية للخبراء في التشخيص والعلاج وفقا لمبادئ الخبراء الوطنيين والدوليين .

- الحق في التمثيل من خلال الجمعيات أو المجموعات للدفاع عن المرضى وتمكين المرضى من أن تكون شريكا على قدم المساواة في رعاية مرضى السرطان ، وتحسين العلاج والنتيجة في جميع المجالات التي تؤثر على صحتهم. ويجب دعم مرضى السرطان في حقهم في أن

- يكون هناك من يمثلهم في السلطات التنظيمية و التخطيطية و التطويرية .



حقوق مرضى السرطان اليافعين :

نظراً لخاصية هذه الفئة العمرية و خصوصا بهذا النوع من المرض و لاحتياجاتهم الفريدة من نوعها - من الناحية الطبية و التكوينية والاجتماعية والاقتصادية تم تخصيص هذه الفقرة

فبالإضافة إلى ما ذكر في الفقرات (من 1 إلى 12) و الفقرات السابقة بحقوق مرضى السرطان فلهذه الفئة حقوق يجب الأخذ بعين الاعتبار فيها :

- الحق في الوقاية : من خلال تثقيفنا عن السرطان و برامج الكشف المبكر عنه

- الحق في السرعة في التشخيص و العلاج للحالات المشتبهة و المؤكدة

- الحق في الحصول على متخصصين متعددي التخصصات الطبية المؤهلة مع خبرة كبيرة في علاج السرطان في هذه الفئة العمرية

- الحصول على الدعم النفسي و الاجتماعي و الملطف من قبل الاختصاصيين

- المحافظة على الخصوبة ، المعلومات وتقديم المشورة بشأن الآثار القصيرة الأجل والطويلة الأجل من السرطان والعلاج الذي يؤثر على الخصوبة


حقوق مرضى الفشل الكلوي :

- حق المريض في الرعاية المنزلية ( للحالات التي تنطبق عليها شروط الرعاية المنزلية )

- حق المريض في الوقت الكافي من الطاقم الطبي أثناء العلاج المطبق وفق أسس الطب المبني على البراهين .

- من حق المريض أن يوفر له أخصائي نفسي .

- تسهيل إجراءات الحصول على المواعيد والتقارير عند مراجعته لأي من مرافق المنشأة الصحية

- تثقيف المريض عن حقوقه التي منحت له من قبل الأوامر الملكية الصادرة و القرارات التنفيذية الخاصة ( مثل تخفيض التذاكر إجازات العمل ..............)

- منح المريض جميع التقارير عن حالته الصحية و التقارير اللازمة للجهات ذات الاختصاص لتمكينه من الحصول على حقوقه التي وفرتها له القوانين .

- وفق التعليمات و الإرشادات الطبية و تخفيفاً على مريض الفشل الكلوي أعباء الغسيل الكلوي أو الإجراءات الموازية و عند تطابق الشروط الطبية و الفنية فمن حق المريض أن يتم شرح فوائد زرع الأعضاء و أهميتها و مخاطرها و أفضل المتبرعين و شروط التبرع .

- حق المريض إجراء زرع كلية (( عند مطابقة الشروط الطبية )) و وفقاً للقرارات و الأنظمة الراعية بذلك .


حقوق مرضى الإيدز :

لا تختلف حقوق مرضى الايدز عن حقوق المرضى بشكل عام و تكمن الأهمية في التركيز على النقاط التالية:

- حق المريض في الاحترام و التقدير ( السلام ......... التواصل ...)

- مراعاة الخصوصية و السرية بدرجة عالية مع العلم أنه يحق للزوج أو الزوجة معرفة إذا كان الطرف الآخر حامل للفيروس .

- حق المريض في الإطلاع على السجل الطبي و طلب نسخة من السجل الطبي .

- حق المريض في الوقت الكافي من الطاقم الطبي في مختلف مراحل التشخيص و العلاج و المراحل جميعها لشرح و تثقيف المريض عن التشخيص و آلياته و الخطة العلاجية و العواقب و العلاجات البديلة وفق أحدث الطرق الطبية المبنية على البراهين .

- من حق مريض الايدز أن يوفر له أخصائي نفسي .

- تسهيل إجراءات الحصول على المواعيد والتقارير عند مراجعته لأي من مرافق المنشأة الصحية

- من حق المريض المعاملة اللائقة و عدم المبالغة في ردود الأفعال تجاه المواد التي لا تنطبق عليها الاحتياطات العالمية: البراز الإفرازات الأنفية – و البلغم – و العرق – و الدموع – و البول - و القيء

- حق المريض من مقدمي الرعاية الطبية بتتبع الاحتياطات العالمية و شرحها و آليات تطبيقها .

- عند التعامل مع المرضى تطبق الاحتياطات العالمية لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية على المواد التالية :الدم - سوائل الجسم التي تحتوي على دم مرئي - المني - السائل المهبلي - السائل الدماغي الشوكي - الأغشية الزليلية، والسوائل الجنبي، البريتواني، التامور، و الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين - الإبر والمشارط وأدوات حادة أخرى


وتتحقق الاحتياطات العالمية من خلال استخدام حواجز واقية والتي تشمل:

قفازات - فساتين - نظارات واقية – مآزر

- من حق أسرة المريض المقربة ( الزوجة و الأولاد ) الحصول على الكشف اللازم .


حقوق المرافقين :

- وجود سياسات واضحة بالمنشأة الصحية خاصة بالمرافقة مع المريض.

- توفير التغذية المناسبة.

- توفر مرتبه أو كرسي مرافق وتستخدم حسب الأنظمة المتبعة في المنشأة الصحية.

- الحصول على بطاقة مرافقه.


حقوق الزوار:

- أن تكون مواعيد الزيارة مناسبة.

- وجود سياسات واضحة بالمنشاة الصحية للتعامل مع الزيارة في الحالات الاستثنائية.

- الإعلان عن مواعيد الزيارة مع توضيح الحد الأدنى للعمر المسموح له بالزيارة حسب أنظمة وزارة الصحة.


2) مسؤوليات المرضى وذويهم :

يجب على المريض وذويه (بما فيهم المرافقين) الالتزام بما يلي :

1. المحافظة على ممتلكات المنشاة الصحية وممتلكات الآخرين.

2. الاستخدام الآمن والصحيح للمرافق والتجهيزات الموجودة بالمنشاة الصحية.

3. إتباع اللوائح و الإرشادات, وتشمل:معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.الالتزام بالقواعد العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية و الفكرية والمذهبية.

- إحضار ما يثبت هوية المريض .

- إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن بيانات المريض الشخصية والصحية والمرضية.

- إشعار مقدمي الخدمة الصحية بالعمليات الجراحية السابقة للمريض ومراجعاته للمنشآت الصحية الأخرى.

- الإبلاغ عن أي تغيير في حالة المريض الصحية.

- إبلاغ الطبيب المعالج عن عدم فهم خطة العلاج والتدخلات المقررة.

- توفير معلومات كاملة ودقيقة حول تغطية التأمين الصحي للمريض وتحمل مسؤولية ذلك.

- دفع المريض أو ذويه الفواتير المترتبة على العلاج.


1. إتباع خطة العلاج المقررة , وفي حالة الرفض أو عدم إتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي القانوني مسؤولية ذلك وما يترتب عليه من آثار ومضاعفات .

2. احترام خصوصيات الآخرين.

3. إتباع اللوائح التنظيمية والتعليمات الإرشادية الخاصة بالمنشأة الصحية.

4. إتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشاة الصحية.

5. التقييد بالمواعيد والاتصال على قسم المواعيد في حال عدم القدرة على الحضور.

6. الالتزام بتنفيذ قرار النقل إلى مكان آخر أو الخروج حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

7. الالتزام بعدم التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية إلا في المكان المخصص لذلك




مسؤووليات الزوار:

- احترام سرية المعلومات وخصوصية المريض حيث تعطى المعلومات المتعلقة بالمريض فقط لولي أمره.

- التقيد بساعات الزيارة المحددة مع مراعاة الحالات الخاصة التي تمنع عنها الزيارة .

- غسل اليدين جيدا بالمعقم أو بالماء والصابون قبل وبعد زيارة المريض .

- التقيد بالاحتياطات وتعليمات مكافحة العدوى في غرف العزل الطبي.

- مراعاة واحترام خصوصية وراحة المرضى الآخرين.

- التقيد بعدد الزوار في غرفة المريض بحد أقصى زائرين (2) في نفس الوقت .

- تقليص مدة الزيارة إلى 10-15 دقيقة كحد أقصى .

- الإلتزام بزي لائق ومراعاة الذوق والآداب العامة .

- مغادرة الأجنحة والمرافق الطبية فور انتهاء وقت الزيارة .

- زيارة الأطفال( اللذين يقل عمرهم عن 12 سنة ) فقط يومي الإثنين والجمعة ويجب أن يكون هناك مرافق بالغ لكل طفلين, وتكون فترة الزيارة في أول ثلاث أيام من عيد الفطر وأول أيام عيد الأضحى للأطفال من الساعة الثالثة ظهرا وحتى الثامنة مساءاً.


محظورات الزيارة:

- يمنع الجلوس على سرير المريض أو استخدام دورة المياه أو أي من التجهيزات المعدة له .

- يمنع من الزيارة من يعاني من أية أعراض صحية قد تؤثر على صحة المرضى الآخرين مثل السعال أو الطفح الجلدي.

- يحظر التصوير داخل مدينة الملك عبدالله الطبية .

- يمنع التدخين قطعيا في كافة مرافق مدينة الملك عبدالله الطبية .

- يمنع إدخال الأدوية , المأكولات أو المشروبات ما عدا القهوة والشاي بعد التنسيق مع الطبيب المعالج.

- يمنع إدخال الورود في العناية المركزة وجناح أمراض الدم .

- يمنع دخول الأطفال للعناية المركزة وجناح أمراض الدم منعاً باتا ً

- يمنع التجول أو الإنتظار في أروقة وممرات المستشفى .


آلية طلب العلاج :

مع تمنياتنا لكم بالصحة و العافية, نود أن نعطيك نبذة عن الخدمات التي تقدمها مدينة الملك عبدالله الطبية إضافة إلى توضيح بعض الأنظمة المتعلقة بإجراءات الإحالة و القبول بغرض المعرفة واختصار الوقت والجهد.

مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة تعالج الحالات المرضية المتقدمة والمحولة إليها من قبل الهيئات الطبية أو المستشفيات الطرفية المعتمدة في حال عدم توفر إمكانية العلاج التخصصي لديهم . نصت التوجيهات على تقديم الخدمات الطبية التخصصية المجانية لمواطني المملكة العربية السعودية الذين يعانون من الأمراض المتقدمة ومنها:

- أمراض الأورام الخبيثة المشخصة

- أمراض القلب التخصصية . ( القسطرة القلبية ، جراحات القلب المفتوح

- أمراض الجراحات التخصصية الدقيقة

- أمراض جراحة الكبد والمناظير والتي لا يتوفر علاجها في المستشفيات الأخرى

- أمراض العلوم العصبية المتقدمة

- أمراض طب العيون المتقدم


وبغرض إطلاعكم على إجراءات الإحالة والقبول لدينا فإننا نورد لك المعلومات التالية :

- يتم قبول الحالات المرضية التي لا يتوفر لها علاج تخصصي في المستشفيات الطرفية

- استقبال تحويل من مستشفى حكومي . وعلى أن يكون بنظام إحالتي

- ضرورة تعبئة نموذج الإحالة المخصص حسب التشخيص المرضي للحالة

- ضرورة توفير تخطيط القلب ونتائج التحاليل المخبرية وتقرير أشعة الايكو للقلب . ( حديثة

- ضرورة توفير تقرير الأنسجة للحالات المشتبه فيها بوجود أورام خبيثة . ( حديثة

- ضرورة تعبئة نموذج استمارة بيانات المريض

- ضرورة إحضار صورة واضحة من الهوية سارية المفعول ، مع الأصل للمطابقة

- يقدم طلب العلاج مباشرةً إلى إدارة التنسيق الطبي وأهلية العلاج

- تعرض كافة الإحالات أو التقارير على اللجان والأقسام الطبية المختصة لوضع التوصيات حول إمكانية قبول الحالة وتقديم الرعاية التخصصية اللازمة أو

- التوصية باستمرارية العلاج والمتابعة في المستشفى المحيل أو الاعتذار عند عدم وجود الخدمة التخصصية المطلوبة

- يقتصر العلاج على التخصصات التي أحيل المريض إليها مبدئيا أو لها علاقة مباشرة بالمرض الأساسي للمريض

- ضرورة موافقة المريض أو ذويه على إعادته لمستشفاه المحيل عند انتهاء العلاج التخصصي بالمدينة الطبية

- يعتبر التوقيع على الإقرارات المعتمدة بمثابة الموافقة على التقيد بجميع ما ذكر فيها

- إمكانية إعطاء المريض أو من يمثله بطاقة مراجعه أو استلام رسالة نصية بغرض المتابعة ويمكنه التعرف على نتيجة الطلب خلال ثلاثة أيام عمل رسمية ابتداءً من تاريخ استلام الطلب

- عند فتح الملف الطبي ، يرجى من المريض التلطف كرماً بمراجعة قسم أهلية العلاج لاستلام بطاقته الطبية

- في حال رفض المريض الخروج سوف تتم إحالة علاجه بالأجر ( مريض نقدي

تعليمات المواعيد:

- الموعد حسب التقويم الميلادي .

- الحضور قبل الموعد بنصف ساعة .

- في حال عدم الإلتزام بالمواعيد المحددة سيتم إلغاء الموعد وعدم حضور ( 3 ) مواعيد متتالية يلزمه إحضار تحويل جديد .

- عزيزي المراجع الموعد المسجل هو وقت حضورك للعيادة وقد يستغرق دخولك في بعض الأحيان فترة أطول لذا نرجو منكم حسن تعاونكم .

- عزيزي المراجع عند إنتهاء العلاج الرجاء مراجعة الطبيب المعالج في يوم وفترة العيادة ولا يصرف العلاج في غير يوم العيادة .

- الرجاء إحضار جميع الأدوية عند زيارتك للمريض .

- على المريض أو أقرباءه تحديث بيانات التواصل عن طريق مراجعة التنسيق الطبيأو العيادات الخارجية .

- ساعات العمل بالنسبة للموظفين من الساعة ( 08:00 ) صباحاً وحتى ( 12:30 ) ظهراً – ومن الساعة ( 01:30 ) ظهراً وحتى ( 04:30 ) عصراً .


شاكرين لكم حسن تعاونكم ولكم جزيل الشكر

إدارة حقوق وعلاقات المرضى

للاستفسار والتواصل يرحب مكتب إدارة حقوق وعلاقات المرضى بزيارتكم طوال ال24 ساعة

الهاتف : 5549999-012 تحويلة : 10945 , 10948 , 10949 البرافو (النقال): المناوب: 0515165086

**********************

تحويلة مكتب علاقات المرضى بالعيادات الخارجية : 17104 البرافو ( النقال) : 0515165035

**********************

البريد الالكتروني الخاص بإدارة حقوق وعلاقات المرضى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مكتب علاقات المرضى بمركزأورام جدة:

البرافو 0515165088 هاتف: 662637555-012 تحويلة: 17941