يعد مركز الأورام بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة من أكبر مراكز علاج الأورام وسرطان الدم على مستوى المملكة العربية السعودية. ويقدم مركز الأورام خدمات كبيرة في مجال علاج أمراض السرطان واستخدام التقنيات الحديثة للوصول لأعلى مستويات الخدمات الطبية، والجدير بالذكر أنه قد بدأ العمل بمركز الأورام في شهر ذو الحجة لعام١٤٣١هــ (نوفمبر 2009م)، في مكة المكرمة كأول مركز متخصص في علاج السرطان تابع لوزارة الصحة في المنطقة الغربية.


الرسالة :

تعد رسالة مركز الأورام جزء لا يتجزأ من فحوى رسالة المدينة الطبية ذاتها في تشغيل المركز وفق أسس واتجاهات نموذجية لتأسيس خدمات ذات معايير وجودة عالية المستوى.


مهمتنا :

أن نسعى دوماً لتأسيس مركز للسرطان يضاهي مراكز السرطان العالمية ويساير احتياجات مرضى السرطان المتنامية ضمن تخصصاته المتعددة.

 

 

الإسم

المسمى الوظيفي

قسم الأورام

د. عبدالله الزهراني

مدير مركز الأورام

د. هاني الطعاني

إستشاري

د. عماد طاشكندي

إستشاري

د. وليد باحج

مساعد إستشاري

د. هاني الخطيب

إستشاري

د. فيصل البداينة

إستشاري

د. أميمة الإمام

مساعد إستشاري

د. أبو الخير القاهمي

مساعد إستشاري

د. أحمد زين الدين

مساعد إستشاري

د. زاهر الزوبير

مساعد إستشاري

د. أمل مصطفى

مساعد إستشاري

د. شريف السماني

مساعد إستشاري

د. وائل محمد

طب أورام

د. كاشف عبدالمجيد

طب أورام

د. محمد قطب الدين

طب أورام

د. ياسين الخطيب

طب أورام

د. ناصر صالح

طب أورام

د. فتحية محمد

طب أورام

د. أسيا حسين

طب أورام

د. فايز بابكري

طب أورام

د. عرفان مرتضى

طب أورام

د. محمد بايامن

طب أورام

د. خالد ناجي

طب أورام

د. محمد شافي

طب أورام

قسم أمراض الدم

د. أمل العبد الوهاب

طب أورام

د. حسين السيد

طب أورام

د. منال الشقف

أمراض الدم

د. خلوفة الغامدي

أمراض الدم

د. محمد عطية

أمراض الدم

د. خليق أنيسة نزهت

أمراض الدم

د. أحمد العبادي

أمراض الدم

د. محمد خميس

أمراض الدم

د. روزينا زيشان

أمراض الدم

قسم الرعاية التلطيفية

د. حافظ غانم

الرعاية التلطيفية

د. رامي فرج

الرعاية التلطيفية

د. سعد عبدالفتاح

الرعاية التلطيفية

د. جمعة عبدالفتاح

الرعاية التلطيفية

يضم مركز الأورام عدداً من الأقسام :

- أمراض الأورام :

- أمراض الدم السرطانية :

- العلاج التلطيفي والعلاج الإشعاعي :

كما يضم كلاً من التنويم الداخلي بسعة 79 سريراً، الوحدة النهارية للعلاج الكيماوي وتضم 33سريراً، العيادات الخارجية وتشمل 87 عيادة تخصصية تابعة للمركز بين مكة وجدة بمختلف تخصصاته اما عيادات العلاج الاشعاعي تشمل 12 عيادة لتغطية مركز اورام مكة وجدة وذلك للتسهيل على المرضى، كما يوجد بقسم العلاج الاشعاعي في جدة جهازين جهاز طبقي للمحاكاة، وحدة علاج اشعاعي عن قرب، إضافة إلى جهاز علاج إشعاعي أثناء العمليات

الجراحية (في مكة) ويتم حاليا الاعداد لتركيب الجهاز الثاني للعلاج الإشعاعي

يقدم مركز الأورام خدمات تضم جميع التخصصات كسرطان الثدي، سرطان الجهاز الهضمي، سرطان الرأس والعنق، سرطان الغدد اللمفاوية، أمراض الدم السرطانية، أورام الرئتين والجهاز التنفسي، أورام المبيض والرحم، اورام الدماغ والجهاز العصبي، اورام الجهاز البولي والتناسلي ويقدم خدمات أخرى كالعناية التلطيفية لمرضى السرطان المنومين داخل مدينة الملك عبد الله الطبية إضافة إلى استشارات أمراض الدم الحميدة للمرضى المنومين بالأقسام المختلفة

داخل مدينة الملك عبد الله الطبية. ونظراً لزيادة أعداد المرضى الجدد بشكل كبير، أصبح هناك زيادة ملحة للمجالس الاستشارية او ما يسمى (Tumor Board) في جميع التخصصات التابعة لمركز الأورام.

اهتم مركز الأورام بالتعليم المستمر والتدريب، فيقوم المركز بتقديم محاضرات أسبوعية غالباً ما يعطى فيها مادة علمية خاصه بأحدث الدراسات المتعلقة بعلاج السرطانات المختلفة، الاشتراك


مع مراكز الأورام الأخرى في المنطقة الغربية في نقاش مجلة علمية او ما يسمى ( regional journal club ) ، دراسة حالات الوفيات والمضاعفات للحالات التابعة للمركز وتتم مناقشتها كل شهر (Morbidity & Mortality Meetings)

يقوم مركز الأورام بعمل ورش عمل وندوات علمية متعلقة بنقاش احدث المستجدات في التخصصات الدقيقة التابعة لمركز الاورام، و قام مركز الأورام بتنظيم مؤتمر عالمي (اورام المبيض والرحم ) وكذلك مؤتمر اخر عن اورام المسالك البولية والتناسلية نوقشت فيه عدة اوراق علمية تضمنت اخر المستجدات في علم الأورام وحضره كوكبة من اعلام الأورام من داخل وخارج المملكة. كما أصبح مركز الأورام معترف به من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في مجال الاورام للبالغين وكذلك الهيئة السعودية لأمراض الدم. وينظم مركز الأورام أياماً توعوية لمكافحة السرطان وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان بهدف نشر الثقافة والتوعية اللازمة وتبادل الخبرات مع المرضى المتعافين

Survivorship of Cancer Patients ويشارك في مثل هذه الأيام التوعوية نخبة من رجال المجتمع المعروفين والاعلاميين


إضافة إلى المرضى وذويهم ويقوم فيها الاطباء أيضاً بإلقاء محاضرات ومشاركات تسعى إلى تثقيف المجتمع.

وفي مجال البحث العلمي شارك مركز الاورام بمدينة الملك عبد الله الطبية في نشر الكثير من البحوث العلمية في المجلات الطبية المحلية والعربية والعالمية، كما شارك بأوراق علمية نوقشت في المؤتمرات العالمية.

وقام مركز الأورام بأول زراعة الخلايا الجذعية التابعة لوحدة سرطان الدم في نوفمبر -2017

وكخطة مستقبليه يجرى العمل على إنشاء سجل خاص للأورام بالمركز يرتبط مباشرة بالسجل الوطني للأورام.