||
المبنى التخصصي لمدينة الملك عبدالله الطبية
وهو إحدى المباني الرئيسية التي تهتم بها مدينة الملك عبدالله الطبية لإحتوائها على أهم الأقسام الطبية والصيدلية الرئيسية وقسم الأشعة وغرف التنويم بجميع التخصصات
لحظة إفتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية 11 ذوالحجة لعام 1430هـ
افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة1430/11/21والتي تعد تتويجا لاهم المشاريع التي نفذتها وزارة الصحة لتصبح نقلة وعية في تقديم الخدمات الطبية المتخصصة والمتميزة لعلاج المواطنين وزائري البلد الحرام
قيم مدينة الملك عبدالله الطبية التنظيمية للتأثير
وتحتوي على الإبتكار والتحفيز والمريض أولا والمسئولية والشفافيةو الإلتزام بالتميزو الثقة
إفتتاح مركز غسيل الكلى بالمدينة الطبية
تحت رعاية معالي وزير الصحة الدكتور / توفيق الربيعة تم إفتتاح مركز غسيل الكلى بمدينة الملك عبدالله الطبية في يوم الاثنين الموافق ١٤٣٧/١٢/١٠
تدشين خمسة أنظمة إلكترونية بالمدينة الطبية
دشن معالي وزير الصحة الدكتور / توفيق الربيعة خمسة أنظمة إلكترونية بمدينة الملك عبدالله الطبية نفذتها الادارة التنفيذية لتقنية المعلومات والاتصالات في يوم الاثنين الموافق ١٤٣٧/١٢/١٠
زيارة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة لمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسه
مواعيد الزيارة


تمكن فريق طبي متكامل بفضل من الله بنجاح من اجراء اول عملية بمستشفيات وزارة الصحة بمنطقة مكة المكرمة لإصلاح الصمام المايترالي بالمشبك  عن طريق القسطرة القلبية بدون جراحة بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة.


وفي التفاصيل، ان المريضة التي تبلغ *السبعينات* من العمر كانت تعاني من قصور شديد بعضلة القلب كذلك الى ارتجاع شديد للصمام المايترالي، وعليه تم عمل التحاليل الازمه وتم عمل الأشعة عن طريق المريء.


ونظراً لخطورة حالتها بعملية جراحة القلب المفتوح فقد تقرر عمل اصلاح للصمام المايترالي بالمشبك وذلك بتقنية القسطرة القلبية والتي تكللت بعلاج الارتجاع للصمام المايترالي بنجاح واستغرقت العملية قرابة الساعتين.


وساهم في العملية *فريق طبي متكامل بقيادة الاستشاري عبدالله غباشي و فريق مكون من أطباء قسطرة القلب وأطباء التخدير* بالإضافة الى تقنيي القلب والتمريض. وتم عمل العملية في غرفة قسطرة متخصصة "هجينية" وعلى درجة عالية من التقنية وكان فريق جراحة القلب على اهبة الاستعداد للتدخل في حال حدوث اي مضاعفات لا سمح الله. وتسمح هذه الغرفة بعمل عمليات القسطرة القلبية بالإضافة الى جراحات القلب المفتوح في نفس الوقت اذا دعت الحاجة.


وتعد عمليات إصلاح الصمام المايترالي عن طريق المشبك من العمليات الحديثة والقليلة نسبيا على مستوى العالم، حيث يتم زرع مشبك او اكثر على الصمام المايترالي من خلال القسطرة مما يؤدي الى علاج الارتجاع الشديد للصمام. *ويتم استخدام الوريد الفخذي بفتحة لا تتجاوز الخمسة مليمترات لادخال القسطرة* ومن ثم الوصول للقلب وتثبيت المشبك على الصمام.


وقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة فائدة هذه العملية على المريض من حيث تقليل دخولهم للمستشفى وزيادة راحتهم والتقليل من أعراض قصور القلب. ويتم عمل هذه العملية في الحالات التي لا يتحمل فيها المريض عمليات القلب المفتوح والتي تجرى عادة لاصلاح الصمامات.